ثقافة بترولية

تعرَّف على مبادرة ” التعهد العالمي للميثان “

تعتبر مبادرة ” التعهد العالمي للميثان ” من أبرز المعاهدات التي تستهدف تقليل انبعاثات غاز الميثان ، لما له من خطورة على زيادة معدلات الاحتباس الحراري مما يزيد من وتيرة التغيرات المناخية و مستوى التلوث البيئي ، و يسبب أضرار بالغة لموارد الدول، لاسيما النامية منها.

أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الأوروبي المبادرة في نوفمبر 2021 ، بسبب تزايد انبعاثات غاز الميثان على المستوى العالمي ، و ما يشكله ذلك من خطورة على كوكب الأرض ، لتصبح تلك المبادرة بمثابة منصة تتخذ الدول المعنية من خلالها خطوات لتقليل انبعاثات الميثان.

دول المبادرة

وقع على مبادرة التعهد العالمي للميثان أكثر من 100 دولة ، تُمثل 70% من الاقتصاد العالمي ، و ما يقرب من نصف انبعاثات غاز الميثان المسبب له الإنسان ، مثل الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد الأوروبي و إندونيسيا و باكستان و الأرجنتين و المكسيك و نيجيريا و العراق و فيتنام و كندا ، كما تمثل الدول المنضمة للتعهد العالمي بشأن الميثان جميع مناطق العالم و تضم ممثلين من الدول المتقدمة و النامية.

الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي ينضمان إلى مبادرة التعهد العالمي للميثان
الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي ينضمان إلى مبادرة التعهد العالمي للميثان

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن انضمام مصر إلى المبادرة ، كما شملت قائمة الدول المنضمة للمبادرة 9 دول عربية و هي السعودية و الإمارات و الكويت و جيبوتي و العراق و الأردن و المغرب و ليبيا و تونس.

الرئيس السيسي يُعلن انضمام مصر لمبادرة التعهد العالمي للميثان
الرئيس السيسي يُعلن انضمام مصر لمبادرة التعهد العالمي للميثان

أهداف مبادرة التعهد العالمي للميثان

تهدف المبادرة إلى الحفاظ على معدل ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية ، و هو أحد أهداف مؤتمر باريس بشأن المناخ 2015 ، و تحدث الرئيس السيسي عن ضرورة تحقيقه لما يسببه ارتفاع درجات الحرارة من خطورة على الحياة ، إذ يترتب عليه ارتفاع مستوى سطح البحر مما يهدد المدن التي تطل على السواحل ، بخلاف الأضرار التي يسببها لطبقة الأوزون ، نتيجة زيادة معدلات الاحتباس الحراري.

و تلتزم الدول المنضمة إلى التعهد العالمي بشأن الميثان ، بالحد من انبعاثات الميثان العالمية بنسبة 30% على الأقل من مستويات 2020 بحلول عام 2030 ، كي تتم السيطرة على خطورته و المحافظة على درجة حرارة الأرض عند مستويات آمنة.

قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة و تغير المناخ
قمة منتدى الاقتصاديات الكبرى حول الطاقة و تغير المناخ

خطورة التغيرات المناخية

التغيرات المناخية التي يسببها زيادة انبعثات غاز الميثان، تزيد من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض ليمثل خطورة على الإنسان ، كما تتسبب في حدوث ظواهر جوية متباينة ، و تلوث بيئي، و كوارث طبيعية، بخلاف ارتفاع منسوب مياه البحر ، و غرق العديد من المدن المطلة على السواحل ، و ذوبان الجليد في القطب الشمالي.

انبعاثات غاز الميثان
انبعاثات غاز الميثان
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى