أخبار البترول

” وزير البترول ” يستقبل المدير الإقليمي للبنك الدولي

بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الغاز و خفض الانبعاثات و التعدين

استقبل المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية الدكتور بول نومبا المدير الإقليمي لشئون البنية التحتية في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بالبنك الدولي و الوفد المرافق ، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الغاز و خفض الانبعاثات و التعدين.

و خلال اللقاء أكد ” الملا ” على أهمية الشراكة الاستراتيجية لقطاع البترول مع البنك الدولي في العديد من المجالات و التي تكللت بتحقيق العديد من النجاحات و من ضمنها مشروع توصيل الغاز للمنازل و الذي ساهم البنك فى تمويل جانب منه ، مشيراً إلى أن مشروع توصيل الغاز للمنازل يعد أحد أهم المشروعات التي يعمل على تنفيذها قطاع البترول لما له من تأثير مباشر على مستوى معيشة المواطنين كبديل لاسطوانة البوتاجاز مما يحقق مكاسب عديدة اقتصادية و بيئية و اجتماعية.

و أضاف الوزير أن قطاع البترول ينفذ حالياً عدة مشروعات لخفض الانبعاثات و التي تم الإعلان عنها خلال قمة المناخ السابقة COP27 و أن منتدى غاز شرق المتوسط له دور هام في هذه الجهود على المستوى الإقليمي من خلال تنسيق الجهود بين الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة ، مشيراً إلى الخطوات التي تم اتخاذها لتهيئة مناخ الاستثمار بقطاع التعدين و أن العمل جاري على تنفيذ عدة مشروعات لخفض الانبعاثات في قطاع التعدين.

و أعرب الوزير عن رغبة قطاع البترول في التعاون مع البنك الدولى لمواجهة ظاهرة التنقيب العشوائي باستغلال أفضل الممارسات العالمية.

و من جانبه أكد المدير الإقليمي للبنك الدولي على أهمية دور مصر كمركز إقليمي للطاقة في المنطقة و أن البنك الدولي يدعم كافة الجهود التي تبذلها مصر خلال فترة التحول الطاقي لخفض الانبعاثات بالتوازى مع توفير مورد موثوق للغاز لأوروبا بالتعاون مع الدول المجاورة ، مشيراً إلى سعى أوروبا للإسراع فى مشروعات الهيدروجين الأخضر و تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

و ثمن أهمية دور منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة ناجحة في مجال الطاقة بالمنطقة و دورها المتنامي إقليمياً و دولياً و أنه قد يصبح لها دور هام في المستقبل في مجالات الطاقة النظيفة ، مشيراً إلى أهمية المبادرات الرامية لخفض الانبعاثات و التقاط و تخزين الكربون و الاستفادة منه ، و أعرب عن رغبة البنك في مشاركة مصر في الاجتماعات التي سيعقدها خلال الفترة المقبلة حول الهيدروجين الأخضر.

و شهد اللقاء بحث إمكانية الاتفاق على مرحلة ثانية من دعم البنك الدولي لمشروع توصيل الغاز للمنازل بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات و الحفاظ على البيئة ، كما تم الاتفاق على عقد ورش عمل بين الجانبين لبحث أفضل فرص لتنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات بقطاع البترول.

حضر اللقاء المهندس أحمد الخليفة وكيل الوزارة للمشروعات و المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني والمهندس أحمد عبد ربه مساعد بقطاع شئون البترول و المشرف على كفاءة الطاقة و المناخ و بسرا عسكر كبير أخصائيي الطاقة بالبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

وزير البترول يستقبل المدير الإقليمي للبنك الدولي
جانب من اللقاء

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى