أخبار البترولبترونيوز فيديو

“وزير البترول الأسبق” يستبعد زيادة أسعار الوقود في يوليو المُقبل

"أسامة كمال" : لجنة التسعير وضعت أُسساً لإعادة التقييم السعري والبنود التي تأسس عليها

استبعد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق ارتفاع أسعار الوقود خلال شهر يوليو المُقبل متى تعقد لجنة التسعير الحكومية اجتماعها الدوري ، و الذي من المُتفرض انعقاده أوَّل الشهر المُقبل ، وسيتم من خلاله إعلان أسعار الثلاثة أشهر القادمة.

وقال ” كمال ” خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تُقدِّمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة «صدى البلد» ، أنه إذا ما حدثت زيادة في أسعار البترول فلن تتجاوز نسبة الـ 10% ، غير أنه وصف هذا الأمر بـ «المُستبعد».

” كمال ” : مبدأ الشفافية و الوضوح أساسي في إعلان الدولة لأسعار الوقود

و أضاف “كمال” أن الدولة تعتمد على مبدأ الشفافية و الوضوح في إعلان أسعار الوقود و هو ما يندرج في إطار الجمهورية الجديدة ، لافتاً إلى أن لجنة التسعير وضعت أُسساً لإعادة التسعير و البنود التي تتم على أساسها ، وهو ما يعرفه المواطن جيداً.

و أوضح أن مصر دولة منتجة للبترول ، لكن ما تنتجه من خام البترول بعد تكريره لا يكفي لسد الاحتياجات المحلية ، و بالتالي فإن جزءآ من البترول الذي يتم تكريره هو خام مصري له تسعيرة معينة ، و هناك خام أجنبي له سعر أجنبي يتم الالتزام به.

” كمال ” يُوضِّح آلية تحديد أسعار الوقود 

و أفاد وزير البترول الأسبق بأن هناك عدة بنود تُحدد آلية التسعير ، و هي كل وزن نسبي للاستهلاك مضروباً في قيمته و سعر صرف الدولار و أسعار البترول العالمية ، موضحاً أن الفترة الماضية شهدت استقراراً نسبياً في بند الاستهلاكات التي تسير نحو الانخفاض بفعل الإجراءات التصحيحية التي اتبعتها الدولة في الفترة الماضية.

و أشار إلى أن كل بند يتم ضربه في وزنه النسبي و يُقسًَم على 100% فتخرج تكلفة لتر السولار أو البنزين ، ما يعني أن الأمر يتم بشفافية كاملة أمام المُواطنين.

و الجدير بالذكر أن وزارة البترول تُتابع خطة الانتهاء من تطبيق منظومة تكنولوجية جديدة ( sign price) و ربطها بالمحطات و التي تقوم بإدخال أي تغيرات آلياً في أسعار المُنتجات البترولية لكافة المحطات و منافذ التوزيع المـرتبطة بالمنظومة في إطار آلية التسعير التلقائي للمُنتجات البترولية كل ٣ شهور.

مُداخلة وزير البترول الأسبق ببرنامج صالة التحرير

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى