فيديو بترونيوزأخبار البترول

المتحدث بإسم البترول : قطاع البترول يشهد قفزات متسارعة في كل الأنشطة

وقعنا اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية

أعلن حمدي عبد العزيز المتحدث بإسم البترول في تصريحات تليفزيونية  خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مانشيت”، المذاع على قناة cbc إكسترا نيوز ، والذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم أن قطاع البترول شهد خلال الفترة الماضية قفزات متسارعة في كل الأنشطة من حيث الاتفاقيات والمزايدات البترولية التي تم طرحها، و أن هناك مناطق جديدة جاذبة سيتم البحث عنها بموجب تلك الاتفاقيات مثل غرب المتوسط والبحر الأحمر .

كما أوضح خلال المداخلة أن الآمال كبيرة في  أن يسفر الحفر عن اكتشافات تعمل على زيادة ودعم الاحتياطي والإنتاج من البترول والغاز الطبيعي.

المتحدث بإسم البترول مبادرة رئاسية لتوصيل الغاز بالتقسيط للمنازل 

كما أضاف ( عبد العزيز )  أنه  تم إطلاق مبادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي  خاصة للمواطنين لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالتقسيط لمدة 6 سنوات بدون فوائد بقسط 30 جنيها شهريا.

كما أشار إلى بساطة إجراءات  توصيل الغاز الطبيعي التي تتم بصورة البطاقة الشخصية و إيصال الكهرباء أو المياه للوحدة السكنية بسهولة ويسر .

كما نوه عبد العزيز  أن الرئيس السيسي قام في العام الماضي بافتتاح مشروعين كبيرين جدآ  لإنتاج البنزين بالإسكندرية وآخر لإنتاج البنزين والسولار بمسطرد  وفى انتظار تشريف سيادته قريبا بافتتاح مجمع كبير لإنتاج السولار في أسيوط وتم  تشغيله تجريبيا .

وزير البترول يتابع خطة تحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 

وأكد عبد العزيز المتحدث بإسم البترول أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  يتابع تنفيذ خطة الوزارة  لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية سواء من البنزين أو السولار .

و أنه يتم إنتاج 3 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز من حقل ظهر ، وأنه بحلول عام 2023 لن تحتاج مصر إلى استيراد أي وقود سائل من الخارج ، مشيرا إلى أن الدولة حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي منذ عام 2018 .

وزارة البترول تستهدف تقليل إستيراد المنتجات البترولية 

كما صرح ( عبد العزيز ) أن إستراتيجية وزارة البترول في قطاع التكرير تستهدف الإستمرار في زيادة إنتاج المنتجات البترولية محلياً وتقليل فاتورة الاستيراد واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى، التي شهدت استقراراً واضحا .

وأن العمل على خفض نسب الاستيراد يتضمن  حملات لترشيد الاستهلاك ، بالإضافة إلى فتح العديد من المشروعات و هو ما سيخفف الضغط على ميزان المدفوعات للدولة ويعود بالخير على المواطن المصري ، و أنه لابد ان يستفيد المواطن من ثروات مصر الطبيعية  كما أنه  جارى أيضا تحديث قطاع  صناعة البتروكيماويات وتم وضع استراتيجية جديدة لتطوير تلك الصناعة .

وأوضح ان هناك مشروع قومي بدعم من الرئيس لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول  بدأ بتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط وأن مصر تملك البنية الأساسية لنقل وتداول الغاز الطبيعي على أعلى مستوى علاوة على اكتشافات الغاز العملاقة بالبحر المتوسط .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى