أخبار البترولفيديو بترونيوز

” وزير البترول ” : استثمارات القطاع بلغت 1,2 تريليون جنيه

" المُلا " : قطاع البترول حقق إنجازات غير مسبوقة في الـ 9 سنوات الأخيرة

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية  أن القطاع حقق إنجازات غير مسبوقة باستثمارات بلغت 1,2 تريليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2023.

جاء ذلك خلال كلمة وزير البترول و الثروة المعدنية ، اليوم السبت ، بجلسة الطاقة ضمن فعاليات مؤتمر ” حكاية وطن .. بين الرؤية و الإنجاز “.

و أضاف ” المُلا ” قائلاً : ” عملنا على مشروعات في البحث والاستكشاف و الإنتاج و شبكات النقل ” ، مشيراً إلى أن القطاع قد قام بالتوسع في مشروعات خدمة و تموين السيارات بالوقود و الغاز الطبيعي ، بالإضافة إلى طرح 12 مزايدة عالمية للإسراع في العملية التنموية في الإنتاج.

ولفت وزير البترول و الثروة المعدنية إلى أن توقيع اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية أسهمت في الاستفادة من الثروات الطبيعية.

و أوضح ” المُلا ” أن المشروعات التي تم تنفيذها لتنمية إنتاج البترول و الغاز خلال تلك الفترة وصلت إلى 49 مشروعاً كبيراً ، بقيمة 34 مليار دولار ، و يبلغ حالياً إنتاجنا مليون و 730 ألف برميل مكافئ يومياً.

و أضاف قائلاً : “هناك مشروعات كبيرة ساهمت في زيادة إنتاج الزيت الخام أو البترول ، و من ضمنها مشروعات النورس و شمال العامرية و غرب الدلتا و غيرهم ، ولكن أهمهم على الإطلاق كان تنمية و كشف حقل ظهر ، و هو درة القطاع في الاكتشافات المصرية حتى الآن ، و قد تمت تنميته في أزمنة قياسية “.

كما أكد وزير البترول والثروة المعدنية خلال الجلسة ، أن قطاع البترول واجه تحديات عديدة في 2014 ، من أبرزها إحجام الشركات العالمية عن ضخ استثمارات جديدة لزيادة الإنتاج و تقادم مصافي التكرير و تقادم البنية التحتية إضافة إلى أزمات الوقود.

و أوضح الوزير خلال كلمته كيف اجتذب القطاع شركات عالمية لأول مرة لضخ استثمارات بكل مجالات الصناعة البترولية من بحث و استكشاف و إنتاج بترولي و بحث و تنقيب و استغلال تعديني و مشروعات في مجالات البتروكيماويات و التكرير ، موضحاً كيف نجح التحدي في تحقيق مرونة العمل و الوفاء بالاحتياجات و نقل القطاع لمصدر فخر و قصص نجاح.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قد افتتح صباح اليوم مؤتمر ” حكاية وطن .. بين الرؤية و الإنجاز “، التي تمتد فعالياته على مدار ثلاثة أيام بالعاصمة الإدارية الجديدة ، بحضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة ، فضلاً عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري و أطيافه المختلفة و الخبراء و المتخصصين في شتى المجالات.

فيديو .. كلمة المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية بمؤتمر حكاية وطن

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى