الطاقة النظيفة
أخر الأخبار

” الملا “: خطة توصيل الغاز الطبيعي فى طريقها للمخابز البلدية

مشاريع و تطورات فى قطاع البترول

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول ، والثروة المعدنية أن الخطة فى طريقها لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية للأماكن الأكثر احتياجا بالتنسيق مع وزارة التموين جاء ذلك أثناء انعقاد الجمعية العمومية لتاون جاس .

وأشار الملا أن الخطة القومية الطموحة للتوسع فى توصيل الغاز الطبيعي قد أوشكت على الإنتهاء سواء كانت منازل أو على المستوى الصناعى أو التجارى و من ثم أضاف أن الخطة تشمل محطات الوقود لتمويل الغاز للمركبات .

” الملا ” توصيل الغاز الطبيعي خلال هذا العام لمليون ومائتي وحدة سكنية

وأضاف وزير البترول أنه سيتم توصيل الغاز الطبيعي لعدد مليون و مائتي وحدة سكنية كخطة لها جدول زمنى خلال هذا العام على الرغم من تداعيات كورونا ، التى ساعدت على توفير جزء أكبر لدعم البوتاجاز مشيرا لمشاركة شركة تاون جاس فى هذه الخطة بنسبة 30 % كمساهمة منهم .

 المشاريع والتطورات في قطاع ” البترول “

كما أشاد بأن الشركة تمتاز فى كل مراحل توصيل الغاز الطبيعي سواء مستوى المهارة الفنية او مستوى السلامة والأمان فوجه باستمرارية التحديث والتطوير في قطاع البترول عن طريق التوسع في التحكم الإلكتروني والتحول الرقمي من خلال الإسكادا وبرنامج إدارة الموارد والأصول ERP .

و للإستفادة الكبيرة من الغاز الطبيعي كأحد مشتقات البترول فقد وقعت كلا من وزارتي البترول والتموين فى العام الماضى 2020 بروتوكول تعاون للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعي يأتى ذلك فى إطار تحقيق خطة الدولة التي تؤكد على ضرورة التوصيل. 

و مما يزيد من تخفيف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة فقد توجهت وزارة البترول لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية محل السولار لخفض الدعم الموجه لرغيف الخبز ، و ساعد فى ذلك وزارة التنمية المحلية بتكليف المحافظين لتذليل كافة المعوقات لاستخراج التصاريح المطلوبة لشركات الغاز . 

وسيتم تنفيذ الخطة على مرحلتين بحيث تكون المرحلة الأولى في المناطق التى تستخدم السولار و التى تخدمها شبكات الغاز الطبيعي و التي يبلغ عددها 5625 مخبز بلدى ، وسيتم فى المرحلة الثانية توصيل الغاز للمخابز التى تقع في منطقة بعيدة عن شبكات الغاز في أقرب وقت ممكن لتعميم المشروع القومى .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى