أخبار تهمك

ما هي خطوات تقديم الخدمة بنظام التأمين الصحي الشامل؟

منظومة التأمين الصحي الشامل  تهدف إلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة مع ضمان التوزيع العادل و المساواة بين المواطنين ، و هى واحدة من أهم أهداف رؤية مصر 2030 .

و تضمن قانون التأمين الصحى الشامل عدد من الضوابط بشأن التمتع بخدمات التأمين الصحي الشامل ، أبرزها أن يكون المنتفع مشتركًا في النظام و مسددًا للاشتراكات بداءً من تاريخ سريان أحكام هذا القانون على المحافظة التي يتبعها المريض كما يحق للمنتفع بمنظومة التأمين الصحي الشامل تقدم شكوي بخصوص جودة الخدمة الصحية المقدمة عن عدم رضاه عن مستوى الخدمة لهيئة الاعتماد و الرقابة الصحية و أيضا لهيئة التأمين الصحي الشامل.

 

سؤال  : ما هي خطوات تقديم الخدمة بنظام التأمين الصحي الشامل؟

 

الاجابة : 

 

  • يتوجه المريض أولا الى وحدات الرعاية الأولية التابع لها .
  • الحضور لدى موظف الاستقبال، و أظهار بطاقة الرقم القومى ليستخرج الموظف الرقم الطبى الخاص بالمريض لتجرى عملية الحجز السريع و اختيار الطبيب المعالج و الحجز ضرورى و إلزامى للحفاظ على الوقت و تقليل مدة الانتظار للكشف والفحص .
  •  يقوم الطبيب  او الممارس العام بدوره في تقديم الخدمات الصحية اللازمة حسب طبيعة الحالة  لتتم عملية الكشف و الفحص الطبى الشامل للمنتفع .
  • يتم الإحالة الى مستويات الرعاية الصحية الأعلى عند الحاجة لذلك .
  • عقب الفحص صرف العلاج حال احتياج المريض لذلك
  •  حرية المواطن في اختيار مقدم الخدمة الصحية في مستويات الرعاية الصحية الأعلى من بين مقدمي الخدمة الصحية و هي  :- القطاع العام – القطاع الخاص – الجامعي – العسكري .

 

 

المصدر : الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى