أخبار البترول

الجيولوجي ” صلاح حافظ “ يُوضِّح عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر

أوضح المهندس الجيولوجي صلاح حافظ ، عضو مجلس إدارة هيئة البترول الأسبق، خلال لقائه مع برنامج “صباح البلد” المُذاع على قناة “صدى البلد”  أن الهيدروجين الأخضر هو عملية عبقرية و أنه ليس وقوداً و لكنه طاقة مباشرة .

و أضاف أن  الهيدروجين الأخضر يعني أن المياه بها أكسجين يتكون من أكسجين و هيدروجين ، و يتم عمل تحليل كهربائي إلكتروني لفصل الأكسجين عن الهيدروجين و  أن الطاقة المستخدمة في فصل الهيدروجين عن الأكسجين تظل مع الهيدروجين بينما يصعد الأكسجين إلى الهواء ، و يقوم المسئولون بتجميعه و تخزينه للاستخدام بعد ذلك في الكهرباء  .

و نوَّه عضو مجلس إدارة هيئة البترول الأسبق ، أن الهيدروجين هو غاز منخفض الكثافة ، مشيراً إلى أن استخدام الطاقة الشمسية لفصل الهيدروجين عن الأكسجين أي القيام بعملية التحليل الكهربائي ، فإن ذلك عملية آمنة لعدم تصاعد ذرة واحدة من ثاني أكسيد الكربون ، لذا فإن الهيدروجين يُسمى بالأخضر .

و تابع قائلاً أن الأكسجين المتصاعد في الهواء بعد عملية التحليل الكهربائي ليس له تأثير سلبي بل يساعد في عملية التمثيل الكلوروفيلي للنباتات و الطحالب ، بينما لا يقلل من ثاني أكسيد الكربون في الهواء ، لأن من بقوم بهذه المهام هي البحار و الغابات و الكساء الأخضر للأرض الذي يمتص ثاني أكسيد الكربون .

مصدر الخبر : برنامج  صباح البلد  ــ  قناة صدى البلد  

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى