أخبار البترول

” المُلا ” يبحث ملف الطاقة مع كبار المسئولين بالاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة

مصر والاتحاد الأوروبى : مذكرة التفاهم خطوة هامة لاستغلال موارد الغاز والبنية التحتية

عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية جلستي مباحثات مع كبار المسئولين عن ملف الطاقة بالاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة.

و أكَّد ” المُلا ” و مفوضة الطاقة و المناخ بالاتحاد الأوروبي كادرى سيمسون خلال جلسة مباحثات مشتركة بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة السفير كريستيان برجر على أهمية مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها خلال أعمال المنتدى كخطوة هامة للإسراع باستغلال موارد الغاز في منطقة شرق المتوسط و البنية التحتية المصرية بشكل اقتصادي لنقل الغاز إلى دول أوروبا.

و أوضح ” المُلا ” أن المذكرة ستسهم في إعطاء دفعة و تشجيع الشركات العالمية على الإسراع بتنمية و إنتاج موارد الغاز من منطقة شرق المتوسط الأمر الذى يسهم فى تحقيق أمن الطاقة و رفاهية الشعوب.

و اتفق الجانبان على أهمية المتابعة و التنسيق المشترك بين فرق العمل من الجانبين لخطوات تنفيذ مذكرة التفاهم و متابعتها بصورة دورية من الوزراء ، حيث تعد مذكرة التفاهم بمثابة الإطار الرئيسي الداعم لأعمال الشركات و مشروعاتها المشتركة لاحقاً لتحقيق أهداف المذكرة بصورة فعلية ، و يشمل ذلك تنمية و إنتاج الغاز من الحقول و مشروعات البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز و تسييل و تصدير الغاز.

و أعرب وزير البترول عن تقديره لدعم الاتحاد الأوروبي لمسيرة عمل المنتدى منذ البداية ، وهو ما تم تتويجه بتوقيع مذكرة التفاهم.

و أكَّدت المفوضة الأوروبية للطاقة عن سعادتها بالتطور الإيجابي للمباحثات و العمل المشترك بين مصر و الاتحاد الأوروبي بشأن الغاز الطبيعي في شرق المتوسط بما أدى للوصول لهذه النتائج الملموسة ، مؤكدةً أن مصر استبقت الوضع الحالي بخطواتها منذ عدة سنوات لإنشاء المنتدى للمساهمة في تأمين إمدادات الطاقة من شرق المتوسط.

كما ناقش الجانبان توجهات تنفيذ عمليات التحول الطاقي و خفض الانبعاثات الكربونية ، و أكَّد ” المُلا ” في هذا الإطار على جهود مصر الحثيثة من خلال رؤية و استراتيجية واضحة لتنويع مزيج استهلاك الطاقة في مصر و زيادة استخدام المصادر الجديدة و المتجددة جنباً إلى جنب مع الوقود الأحفورى ، و خاصةً الغاز الطبيعي بما يساهم أيضاً في كفاءة استغلال موارد مصر من الطاقة بالصورة المثلى ، لافتاً إلى أن مصر تقوم بتحديث استراتيجيتها الحالية للطاقة التي وضعتها عام 2016 لتشمل الهيدروجين كوقود نظيف.

و أكَّدت المفوضة الأوروبية على دعم الاتحاد الأوروبي لعمليات التحول الطاقي ، وأن الغاز الطبيعي يُبرز دوره كوقود انتقالي مهم في هذا الشأن .

مباحثات مصرية أمريكية لدعم التحول الطاقي و خفض الانبعاثات

عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية مباحثات مع وفد رفيع المستوى من وزارة الطاقة الأمريكية برئاسة السيد جوشوا فولز نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي للشئون الخارجية لأوروبا و أوراسيا و الشرق الأوسط و شمال أفريقيا.

و أكَّد الوفد الأمريكي على تطور دور منتدى غاز شرق المتوسط و مساهمته في تحقيق التعاون والتكامل فى مجال الطاقة بين دول المنطقة.

كما استعرض ” المٌلا ” و الوفد الأمريكي مجالات التحول الطاقي و جهود خفض الانبعاثات نحو تحقيق مستقبل منخفض الكربون و فرص التعاون المشترك مع الولايات المتحدة في هذه المجالات.

و أوضح ” المُلا ” أن مصر مهتمة خلال مرحلة الانتقال الطاقي بالمضي قدماً و تعزيز التعاون مع الشركات العالمية في تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأحفوري الأنظف و إزالة الكربون و خفض الانبعاثات من هذا الوقود ، حيث لا يزال الوقود الأحفوري يقوم بدور هام في تلبية متطلبات الاستهلاك لتحقيق أمن الطاقة ، مؤكداً أهمية التعاون مع الشركات الأمريكية في مجالات التمويل و التدريب و التكنولوجيا لتنفيذ هذه المشروعات.

كما تم استعراض المبادرات الخاصة بإزالة الكربون و خفض الانبعاثات التى أطلقها منتدى غاز شرق المتوسط ، و إمكانيات التعاون مع الولايات المتحدة في تطبيق هذه المبادرات التي تعد من أهم أهداف المنتدى ، و أبدى الجانب الأمريكي اهتمامه بالتعاون في هذا المجال لتسريع وتيرة التنفيذ.

حضر جلستي المباحثات السيد أسامة مبارز الأمين العام لـ منتدى غاز شرق المتوسط ، و الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعة ” إيجاس ” و نائبه للعمليات المهندس يس أحمد ، و المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى