أخبار البترول

” وزير البترول ” يستعرض إنجازات القطاع أمام لجنة الطاقة و البيئة بالبرلمان

أكد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية على أهمية الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الدولة المصرية ، وأن نتائجها بدت جلية في التعامل مع الأزمة العالمية الحالية الناجمة عن الازمة الروسية الأوكرانية.

و أشار ” المُلا ” إلى أن وزارة البترول و الثروة المعدنية بدأت منذ أكتوبر ٢٠٢١ في إعداد سيناريو التعامل مع الأزمة بعد دراسة العناصر المختلفة ، و ذلك على أربعة محاور و هى استخدام جزء من المخزون الاستراتيجي للزيت الخام لتقليل فاتورة الاستيراد و تعديل أسعار الوقود من خلال لجنة التسعير التلقائي و المناورة في توفير الوقود المستهلك في الكهرباء و الصناعة و تعظيم تشغيل مصافي التكرير.

و أضاف ” المُلا ” خلال استعراض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة أمام لجنة الطاقة و البيئة بالبرلمان برئاسة المهندس حسام عوض الله و حضور وكيلي اللجنة رشا رمضان و محمد الجبلاوى ، أن حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الحرب انعكست على الأسواق ، حيث ارتفعت أسعار العقود المستقبلية بشكل أعلى من سعر خام برنت الفوري كما انخفضت نسبة تقلبات الأسعار في العقود الآجلة مع بدء الإعلان عن الإطلاق من المخزونات الاستراتيجية ، وأنه جارى الاستمرار في مراقبة الأسواق العالمية عن كثب للاستفادة من الفرص المتاحة وأنه يتم العمل على تأمين جزء من الاحتياجات البترولية ” سولار و بنزين و مازوت و بيتومين ” عن طريق العقود طويلة الأجل.

و أوضح ” المُلا ” أنه تم طرح المناقصات بصفة شهرية وذلك تقليلاً للمخاطر ، كما تم إعطاء الأولوية في الخطة الاستثمارية للعام المالى القادم ٢٠٢٣ لمشروعات التكرير الجاري تنفيذها مع إدراج المبالغ المطلوبة لهذه الاستثمارات خلال العام وذلك ضماناً للانتهاء من تنفيذ المشروعات وفقاً للجداول الزمنية المخططة ، وذلك بالإضافة لاتخاذ إجراءات احترازية تتضمن متابعة جيدة للأسواق لضمان عدم وجود ممارسات غير مشروعة والاعتماد على التقنيات الحديثة في مراجعة أرصدة الشركات و المستودعات و عقد اجتماعات دورية مع مصافي التكرير و شركات التسويق.

كما استعرض وزير البترول مشروعات الطاقة الخضراء و جهود خفض الانبعاثات التي ينفذها قطاع البترول ورؤية و استعدادات الوزارة للمشاركة في قمة ” COP27 ” التي تستضيفها مصر نوفمبر المقبل.

108 اتفاقية مع شركات بترول عالمية و محلية

و استعرض ” المُلا ” أهم الانجازات التي تحققت خلال الفترة منذ يونيو ٢٠١٤ وحتى ٣١ مايو ٢٠٢٢ ، حيث أوضح أنه تم إبرام ١٠٨ اتفاقية بترولية مع شركات بترول عالمية و محلية و استطاع جذب استثمارات كبرى شركات البترول العالمية ، ونجح في تنفيذ ٣٢ مشروعاً في تنمية حقول البترول باستثمارات تقدر بحوالى ٥٦١ مليار جنيه.

وأشار ” المُلا ” أن قطاع البترول استطاع تحقيق نسبة نمو ٢٥٪ عام ٢٠١٨ /٢٠١٩ مقارنة بسالب ١١٪ عام ٢٠١٦/٢٠١٥ ، و نجح فى عام ٢٠١٨ في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي و معاودة التصدير مرة أخرى.

كما اشار إلى أنه تم تنفيذ ٨ مشروعات فى مجال التكرير و تصنيع البترول باستثمارات حوالى ٨٧ مليار جنيه و بطاقة إنتاجية ٦,٦ مليون طن سنوياً مما ادى إلى خفض كميات الاستيراد بنسبة ٣٠٪.

توصيل الغاز الطبيعي إلى ١٣,٥ مليون وحدة سكنية حتى يونيو ٢٠٢٢

كما أوضح انه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى ١٣,٥ مليون وحدة سكنية حتى يونيو ٢٠٢٢ ، مما ساهم فى توفير دعم البوتاجاز بمقدار ٢٠ مليار جنيه سنوياً ، لافتاً إلى أنه تم توصيل الغاز إلى أكثر من ٥٠٪ من تلك الوحدات ، حيث تم توصيل الغازالى ٧,٣ مليون وحدة سكنية خلال الـ ٨ سنوات الماضية.

و أوضح أنه تم التوسع فى إنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في الوصول إلى ١٠٠٠ محطة ، حيث يبلغ عدد المحطات حالياً ٨٥٠ محطة منتشرة في محافظات مصر وعلى الطرق و المحاور الرئيسية ، وتم تحويل ٤٣٧ الف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

وزير البترول يستعرض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة أمام لجنة الطاقة و البيئة بالبرلمان
وزير البترول يستعرض إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة أمام لجنة الطاقة و البيئة بالبرلمان
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى