أخبار البترول

” أديبك 2022 ” .. مشاركة مصرية لمناقشة فرص وتحديات أمن الطاقة الأوروبي

شارك المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية في الجلسة الوزارية بعنوان “ضمان أمن الطاقة الأوروبي .. الفرص و التحديات ” ، ضمن فاعليات مؤتمر و معرض أديبك 2022 ، والتي ناقشت الرؤى حول سبل تأمين احتياجات أوروبا من الطاقة ، و الاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق ذلك ، و بناء شراكات قوية لإيجاد مستقبل آمن و مستدام للطاقة ، وذلك بحضور وزراء و مسئولين عن قطاع الطاقة من دول أفريقيا و أسيا و أوروبا و الأمين العام لـ منتدى غاز شرق المتوسط.

و خلال كلمته أمام الجلسة ، أوضح ” المُلا ” أن الوضع الحالي لأسواق الطاقة العالمية أظهر دور الغاز الطبيعي كمصدر مهم للطاقة ، مشيراً إلى رؤية مصر لتعزيز التعاون المشترك مع الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي و دول المنطقة و المبادرة المصرية التى تبنتها لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط منذ أربع سنوات كمنصة فاعلة للتعاون و التكامل في مجال صناعة الغاز الطبيعي ، مؤكداً على استعداد مصر لتكون لاعباً رئيسياً في أسواق الطاقة العالمية بالتعاون و التكامل مع الدول الأخرى في ضوء ما تتمتع به من بنية تحتية و تسهيلات قائمة في صناعة الغاز.

و أضاف ” المُلا ” أنه في ضوء الاستمرار في الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة موثوق به و منخفض الكربون ، يجب أن تكون هناك رؤية شاملة لضخ استثمارات طويلة الأجل في مجالات البحث و الاستكشاف و إنتاج الغاز الطبيعي.

و نوه ” المُلا ” على أهمية مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في يونيو الماضي في القاهرة بين مصر و إسرائيل و مفوضية الاتحاد الأوروبي في تحقيق الاستفادة المثلى من مصانع الإسالة التي تمتلكها مصر لتصدير كميات الغاز الإضافية من حقول الغاز الاسرائيلية بما يعود بالنفع على جميع الأطراف.

و أضاف أن التعاون في إطار مذكرة التفاهم يشمل أيضاً التعاون فى مجال الطاقة المتجددة فضلاً عن إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بما يعزز من جهود التحول الطاقي.

و شدد ” المُلا ” على الدور المحورى للمؤسسات الدولية المالية لتوفير مصادر تمويلية مميزة بشروط ميسرة ، بما يساعد على سرعة و تعظيم الاستفادة من تنمية احتياطيات الغاز خاصة في منطقة شرق المتوسط والذي سيساهم بدوره في سد الفجوة الحالية بين العرض و الطلب على الطاقة.

جلسة فرص و تحديات أمن الطاقة الأوروبي
جلسة فرص و تحديات أمن الطاقة الأوروبي

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى