ثقافة بترولية

ما المقصود بـ إدارة الطلب على الطاقة ؟

إدارة الطلب على الطاقة أبرز تحديات القرن الـ 21

تعني إدارة الطلب على الطاقة أو استجابة جانب الطلب، تعديل طلب المستهلك على الطاقة من خلال طرق مختلفة مثل الحوافز المالية، و تغيير السلوك من خلال التعليم.

و تهدف إلى تشجيع المستهلك على استخدام طاقة أقل خلال ساعات الذروة، أو تحويل وقت استخدام الطاقة إلى غير أوقات الذروة مثل الليل و عطلات نهاية الأسبوع ، و لا في أوقات الذروة بالضرورة إلى تقليل إجمالي استهلاك الطاقة، و لكن من المتوقع أن تقلل الحاجة إلى الاستثمارات في الشبكات أو محطات الطاقة لتلبية متطلبات الذروة، كما هو الحال عند استخدام وحدات تخزين الطاقة لتخزين الطاقة خلال ساعات الحمل دون الذروة و تفريغها خلال ساعات الذروة.

يتمثل أحد التطبيقات الأحدث لإدارة جانب الطلب في مساعدة مشغلي الشبكة في موازنة التوليد المتقطع من وحدات الرياح و الطاقة الشمسية، خاصةً عندما لا يتطابق توقيت الطلب على الطاقة و حجمه مع توليد الطاقة المتجددة، و تكون المولدات التي تُستخدم أثناء فترات ذروة الطلب عبارة عن وحدات وقود أحفوري ، يساهم التقليل من استخدامها في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون و الملوثات الأخرى .

متى بدأ استخدام مصطلح إدارةالطلب على الطاقة ؟

صيغ المصطلح بعد أزمة الطاقة عام 1973 و أزمة عام 1979 ، حيث كلفت حكومات العديد من البلدان برامج مختلفة لإدارة الطلب ، يعدّ قانون السياسة الوطنية لحفظ الطاقة لعام 1978 في الولايات المتحدة مثالًا على ذلك، و سبقته إجراءات مماثلة في ولايتي كاليفورنيا و ويسكونسن ، قدم معهد أبحاث الطاقة الكهربائية إدارة جانب الطلب علنًا في ثمانينيات القرن العشرين.

أصبحت تلك التقنيات في الوقت الحاضر مجدية على نحو متزايد، بسبب إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و نظام الطاقة، و المصطلحات الجديدة مثل الإدارة المتكاملة لجانب طلب، أو الشبكة الذكية.

طرق مختلفة لتعديل إدارةالطلب على الطاقة 

• الاستجابات لمؤشرات الأسعار، مثل المعدلات التفاضلية الدائمة لأوقات المساء و النهار أو أيام الاستخدام مرتفعة الثمن أحيانًا .

• التغييرات السلوكية المحققة من خلال شبكات المناطق المنزلية، و الضوابط الآلية مثل مكيفات الهواء المتحكم بها عن بعد .

• من خلال تعديلات الحمل الدائمة باستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى