دليل شركات البترول والطاقة في مصر

شركة فجر الأردنية المصرية

المملكة الأردنية الهاشمية و جمهورية مصر العربية

شركة فجر الأردنية المصرية لنقل و توريد الغاز الطبيعي هى شركة أردنية تأسست في 18 ديسمبر 2003 و هى المسئولة عن تنفيذ و تشغيل المرحلة الثانية من خط الغاز العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية و حتى الحدود الأردنية السورية بنظام الـ BOOT و تبلغ فترة الترخيص 30 عاماً قابلة للامتداد لعشر سنوات أخرى.

أهم أنشطة شركة فجر الأردنية المصرية

• إنتاج و توزيع الكهرباء و الغاز الطبيعي.

المساهمون

• تمتلك شركة فجر المصرية للغاز الطبيعي 100% من رأسمال شركة فجر الأردنية المصرية بغرض إدارة و تمويل و تصميم و بناء و تشغيل و صيانة مشروع خط الغاز العربي داخل المملكة الأردنية الهاشمية و خارجها.

أهم أعمال و نتائج شركة فجر الأردنية المصرية

• في يونيو 2015 وقعت الشركة اتفاقية مع بنك الإسكان الأردني و عدداً من البنوك و المؤسسات المالية الأردنية نتح عنه توقيع اتفاقية قرض تجمع بنكي بقيمة 120 مليون دولار لصالح الشركة لنقل و توريد الغاز الطبيعي و ذلك لتغطية احتياجات الشركة التمويلية المختلفة.

• البنوك المشاركة في هذا القرض هي بنك الإسكان للتجارة و التمويل و صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي و بنك عودة و بنك المال الأردني و بنك القاهرة عمان و بنك الاستثمار العربي الأردني و بنك أبو ظبي الوطني و بنك سوسيته جنرال-الأردن.

• بموجب الاتفاقية سيتم التمويل بالتزامن مع بدء عمليات ضخ الغاز الطبيعي عبر ميناء العقبة بصورته المسالة و تحويله إلى غاز و ضخه عبر أنابيب شركة فجر الأردنية المصرية لنقل و توريد الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء داخل الأردن.

• جاء مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بالعقبة في ضوء التعاقدات الحالية المُبرمة و للوفاء بالتزامات شركة فجر من غاز التصدير فإن كميات الغاز المتعاقد عليها و المطلوب نقلها عبر تسهيلات شركة فجر تزداد تدريجياً سنوياً و بناءاً عليه فإنه أصبح من الضرورة زيادة الطاقة الاستيعابية الحالية للخط و ذلك من خلال تطوير محطة الضواغط بالعقبة و قد تم تكليف شركة إنبى لتطوير المرحلة الثانية لخط الغاز العربي فى ضوء ما تم تصميمه مسبقاً حيث تم تقسيم تنفيذ هذا الجزء من المشروع على عدة مراحل و ذلك مراعاةً للزيادة فى الكميات السنوية المتعاقد عليها فالمرحلة القائمة شملت تركيب عدد (2) ضاغط للغاز تستخدم حالياً فى تزويد المملكة الأردنية الهاشمية بالكميات التعاقدية من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الكميات التي يتم نقلها عبر الحدود الأردنية السورية.

• فى ضوء الرؤية المستقبلية لنشاط الشركة و لزيادة القدرة الإستيعابية للتسهيلات جاء العمل على رفع كفاءة الضاغطين الحاليين عن طريق رفع قدرة الضاغط من 7,5 ميجا وات إلى 10 ميجا وات و إضافة الضاغط الثالث و الرابع بقدرة 10 ميجا وات / الضاغط لزيادة القدرة الإستيعابية للتسهيلات لنقل 8,23 بليون متر مكعب سنوياً شمال العقبة و الوصول بضغط 40 بار عند الحدود الأردنية السورية.

عنوان الشركة

عمان – الأردن

الموقع الإلكتروني للشركة

شركة فجر الأردنية المصرية

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى