أخبار بتروتريد

إجراءات السلامة أثناء الزلازل .. ندوة توعية في بتروتريد

نظَّمت شركة  بتروتريد ندوة توعوية عن إرشادات السلامة أثناء الزلزال للعاملين بمنطقة أسيوط  و ذلك بحضور مصطفى حلمي مدير منطقة أسيوط  و محمد فوزي مدير إدارة السلامة و الصحة المهنية وعدد من العاملين بالمنطقة .

تأتي الندوة ضمن جهود الشركة لتوعية العاملين بإجراءات السلامة في الحالات الطارئة و أوقات الزلازل .

وأوضح الزميل إيهاب محمد فرحات رئيس قسم بإدارة السلامة و الصحة المهنية – منطقة أسيوط خلال الندوة أن الزلزال اهتزاز مفاجئ و سريع للأرض بسبب تحرك طبقة الصخور تحت سطح الأرض، أو بسبب نشاط بركاني أو صهاري. تحدث الزلازل فجأة من دون سابق إنذار، و يمكن أن تحدث في أي وقت .

و قال أن هناك إرشادات هامة للسلامة يجب اتباعها في أماكن العمل أو المنزل في وقت الزلازل أو قبلها أو بعدها للحماية من توابعها و يجب توعية الىسرة بها حفاظاً على حياتهم  .

و يجب أن تحافظ على هدوئك و تتحرك بحذر و تبتعد عن الأشياء التي تتوقع سقوطها كالمراوح والدواليب و التكييفات و يجب الابتعاد عن النوافذ الزجاجية والبلكونات والأرفف  و لا تستخدم المصعد الكهربائي «الأسانسير» ويجب فصل جميع مصادر الطاقة «كهرباء- غاز- مياه»، إن أمكنك ذلك بأمان .

لا تحاول إشعال أي لهب أو تستخدم التليفون المحمول أو فتح أو غلق مفاتيح الكهرباء أو تحريك أي شيء معدني، إذا شممت رائحة تسرب غاز بالمكان و حاول غطي رأسك ونصفك العلوي بأي شيء يقي رأسك من الصدمات، مع وضع ذراعيك حول منطقة الصدر والرأس.

و يجب أن تحتمي بالأركان و الزوايا و تحت الأساس الصلب كالمكاتب و الترابيزات وتحرك بحذر و إن لم تجد ما تختبئ تحته أثناء الزلزال، فعليك أن تقف منتصبا بركن من أركان المكان المتواجد فيه.

و إن كنت على دراية بالإسعافات الأولية واستطعت مساعدة الآخرين فلا تتردد ، وإن لم تكن على دراية بها فحاول تهدئة الآخرين لحين وصول خدمات الإسعاف والإغاثة، والتعامل مع المُصابين بما لا يسبب ضرر لهم .

و يجب الابتعاد عن  الأعمدة الكهربائية وخطوط وأسلاك الكهرباء والكابلات الكهربائية والأشجار و المباني العالية أو المباني القديمة أو الأسوار العالية أو الآيلة للسقوط و تجنب التزاحم والتدافع، وكن على مسافة كافية ممن هم بجوارك.

و تجنب المشي أو السير أو الهرولة في اتجاه بالوعات الصرف الصحي وغرف الغاز و تجنب صعود الكباري أو المرور من الأنفاق أثناء الزلزال ، سواء كنت تسير على قدميك أو بسيارتك . تجنبا لأي خطر غير متوقع.

و إذا كنت متواجداً في الأماكن العامة مثل المولات والأسواق التجارية أو المستشفيات، فحاول قدر الإمكان تجنب تجمعات البشر وتوجه نحو أقرب باب خروج طوارئ وتجنب المرور بجوار الأرفف والواجهات الزجاجية، ولا تستخدم المصاعد الكهربائية «الأسانسيرات» أو أي معدات متحركة نهائيا.

واختتم  قائلاً  يجب على العاملين متابعة التعليمات الصادرة من الشركة و الإدارة المسؤولة عن خطة الإخلاء و الطوارئ وذلك من أجل سلامتك .

و جدير بالذكر أن شركة بتروتريد قد نشرت عدداً من الإرشادات و مقطع فيديو ، يوضح كيفية التصرف في هذه الأحوال ، لتوعية العاملين بكيفية التصرف في حالة وقوع زلزال .

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى