أخبار البترول

بحضور ” الملا ” .. توقيع مذكرة تفاهم بين ” أبو قير و ABB و MPS و بتروجت “

إمداد مشروع شمال أبوقير بالهيدروجين الأخضر و الكهرباء لإنتاج الأمونيا الخضراء

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أبو قير للمغذيات الزراعية و مجموعة ABB العالمية و شركة MPS لحلول البنية التحتية المستدامة و شركة بتروجت و ذلك لإمداد مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر و الكهرباء المتجددة اللازمين لإنتاج الأمونيا الخضراء و التي تعتبر مادة خام لإنتاج سماد نترات الأمونيوم المبرغلة بطاقة 2400 طن يومياً.

وقع الاتفاقية كلاً من المهندس عابد عز الرجال رئيس شركة أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيميائية و المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت و المهندس أحمد الشربيني نائب رئيس مجموعة ABB و المهندس وليد حفناوي مدير القطاع الكيميائي بالمجموعة و ياسر فؤاد مستشار رئيس شركة MPS.

و أكد ” الملا ” عقب التوقيع أن قطاع البترول يتمتع بإمكانات متميزة و قدرات كبيرة خاصة في مجال البنية التحتية و يحرص دائماً على العمل ضمن منظومة تعاون وترابط مع القطاع الخاص لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية للدولة في مجال البترول و الغاز و الطاقات الخضراء ، مشيراً إلى أن قطاع البترول المصري يتمتع بفرص استثمارية كبيرة يجب أن نحسن استغلالها بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات و الحفاظ على البيئة.

و تأتي مذكرة التفاهم من منطلق حرص شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية على مواكبة التوجه العالمي للحد من المشكلات البيئية و بالأخص الحد من الانبعاثات الكربونية، و تماشيا مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030 و إستغلال الطاقة المتجددة لترشيد الإستهلاك من الغاز الطبيعي، و تعزيز الاستدامة البيئية و تنويع مصادر الطاقة في مصر و ذلك لما تمتلكه مصر من موارد طاقة متجددة وفيرة مثل الشمس و الرياح تمكنها من تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر ، و في إطار جهود الدولة المصرية لتنفيذ إستراتيجيتها بزيادة حجم القدرات من الطاقة المتجددة ، و في ضوء ما تقدمه الدولة من حوافز لتشجيع المستثمرين على إنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر و مبادرة الممر الأخضر في مصر حيث تم دراسة إمكانية إستغلال الطاقة الكهربائية المتجددة و إستخدام الهيدروجين الأخضر بديلاً عن الغاز الطبيعي في إنتاج الأمونيا الخضراء و إستغلالها في إنتاج الأسمدة و تصدير الفائض.

و تجدر الإشارة إلى أنه لا تعارض بين اتفاقية التعاون مع مجموعة ABB و مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في أكتوبر الماضي مع مؤسسة الطاقة الصينية حيث أن كلا الاتفاقيتين تسهمان في امداد شركة أبو قير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر و أيضاً في المساهمة في تطوير شركة أبو قير للأسمدة.

و جدير بالذكر أن شركة أبوقير للأسمدة و الصناعات الكيماوية و التي تساهم بنسبة 45% في شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية تسعى لاستغلال جزء من الهيدروجين الأخضر و الكهرباء المتجددة لدعم المصانع القائمة بالشركة لتقليل الإنبعاثات الكربونية الحالية و التوافق مع المعايير الأوروبية.

و تعد مجموعة ABB العالمية مجموعة رائدة في العديد من المجالات و خاصة الطاقة و التكنولوجيات و تعمل منذ 140 عاماً على توفير حلول مستدامة و منخفضة التكلفة لمختلف الصناعات.

حضر التوقيع المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني والمهندس حسنين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم).

جانب من فعاليات توقيع المذكرة
جانب من فعاليات توقيع المذكرة

مصدر الخبر :الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى