أخبار البترول

” أوبك “ : 1.66 مليون برميل انخفاض طوعي لدعم استقرار أسواق النفط

اللجنة الوزارية لـ ” أوبك “ : ملتزمون بقرارات اللجنة حتى نهاية عام 2023

عُقدت  بالعاصمة  فيينا اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة ” أوبك “ لمراقبة الإنتاج رقم 2 لعام 2023  ، عن طريق وحدة الفيديو كونفرانس .

حيث يُعد هذا الاجتماع  هو الثامن والأربعون  لاستعراض بيانات الزيت الخام لشهري يناير وفبراير 2023 ، والذي أكد أعضاء اللجنة الوزارية علي التزامهم باتفاق التعاون حتي نهاية عام ٢٠٢٣ وفقاً للاتفاق في الاجتماع الوزاري الـ ٣٣ لدول أوبك وخارج أوبك يوم ٥ أكتوبر ٢٠٢٢ ، كما حث كل الدول المشاركة على تحقيق الالتزام الكامل والتوافق على آليه التعويض.

وقد أعلن الاجتماع عن التعديلات الطوعية الآتية للإنتاج في ٢ أبريل ٢٠٢٣ والتي من المقرر أن تبدأ من مايو حتي نهاية عام ٢٠٢٣. ستقوم المملكة العربية السعودية بخفض إنتاجها إلى (500 ألف برميل يوميًا) والعراق (211 ألف برميل يومياً ) والإمارات العربية المتحدة (144 ألف برميل  يومياً ) والكويت (128 ألف برميل يومياً) وكازاخستان (78 ألف برميل يومياً ) والجزائر (48 ألف برميل يومياً ) وعمان (40 ألف برميل يومياً ) والجابون (ثمانية آلاف برميل يومياً ).

يضاف إلى هذه التعديلات الطوعية ٥٠٠ ألف برميل يومياً قامت روسيا الاتحادية الإعلان عن خفضهم حتي نهاية عام ٢٠٢٣ والذي سيكون من متوسط مستويات الإنتاج حسب تقدير المصادر الثانوية لشهر فبراير الماضي.

وبالتالي، فإن إجمالي تعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية من الدول المذكورة أعلاه إلى (66ر1 مليون برميل يومياً ).

كما أوضح الاجتماع أن هذا إجراء احترازي يهدف لدعم استقرار أسواق النفط  ، وشكرت اللجنة الأمانة العامة لمنظمة أوبك علي مشاركتهم في هذا الاجتماع . وأشارت إلى أن الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة التاسع والاربعون سُيعقد يوم الرابع من يونيه لعام 2023

 

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول والثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

محمد عشيبة

كاتب صحفى و إعلامى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى