أخبار البترول

” إيجاس ” تنظم ورشة عمل لإدارة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

الورشة تهدف لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ

أقامت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” ورشه عمل بعنوان ” بناء القدرات لإدارة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ” يومي الأحد و الأثنين الموافق 26 و 27 من فبراير الجاري وفقا لاستراتيجية الدولة الوطنية للتغيرات المناخيه 2050.

و ذلك في إطار التزام الدولة المصرية بتفعيل التعهدات و الاتفاقيات الدولية للحد من التغيرات المناخية و التوسع في تنفيذ المشروعات الخضراء لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال تعزيز الاستثمارات و الشراكات الدولية في هذا المجال.

حضر الورشة السيد الدكتور أشرف رمضان مساعد رئيس الشركه لحماية البيئه و المشرف علي السلامة و الصحة المهنية و أعضاء الفريق من إدارة التنمية المستدامة بحماية البيئة مع ممثلي شركه شل مصر بالإضافة للاستشاري الخارجي المشارك شركة ( NEXUS ) ذو الخبرة في هذا المجال و عدد من ممثلي الشركات التابعة تحت رعايه الدكتور مجدي جلال الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب لشركة إيجاس .

و تهدف ورشة إدارة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تقيمها الشركة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ من خلال نقل الخبرات من الشركاء الأجانب ممثلين شركة شل إلي الشركات المصرية التابعة .

و تمثل ورشة العمل خطوهدة استباقية في تفعيل اتفاقية إدارة انبعاثات الغازات الدفيئة التي تم توقيعها بمؤتمر المناخ Cop27 بين شركة إيجاس و شركة شل مصر و تمثل نقطة انطلاق في التنفيذ الفعلي لعدد من مشروعات برنامج عمل وزارة البترول و الثروة المعدنية لخفض الانبعاثات بتسهيلات و مشروعات الغاز الطبيعي بالتعاون مع الشركاء الاجانب .

و تتضمن ورشة العمل وضع دليل استرشادي للشركات التابعة لتقديم تقرير موحد بكيفية ادارة منظومة غازات الاحتباس الحراري بصورة دورية سنوية و نصف سنوية خلال العام المالي 2023/2024 بحيث يتضمن التقرير مصادر التلوث البيئي و آليات القياس و التدقيق و المتابعة و من ثم تقوم إيجاس باعمال التقييم و المراجعة علي تقارير الشركات التابعة للتأكد من اتباع المعايير العالمية و أحدث الوسائل التكنولوجية للحفاظ علي البيئة و السيطرة على الانبعاثات في أولى مراحل تنفيذ إتفاقية الإطار لإدارة الغازات الدفيئة الموقعة بين شل و إيجاس مما يساهم في توفير الطاقة و تعزيز التشغيل الأكثر كفاءة للمشروعات و الاقتصاد في استهلاك الوقود و تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

من جانبه أشاد المهندس ياسر مدير عام السلامة و الصحة المهنية بشركة شل مصر بالتعاون المثمر بين شركته و قطاع البترول المصري مشيراً أن الشركة تضع التوجه إلى الطاقة النظيفة على رأس أولوياتها و يعكس سعي شل الدائم إلى التوافق مع المعايير العالمية و الاتفاقيات الدولية للوصول إلى صفر انبعاثات و فقا لاتفاقية باريس من خلال الالتزام بإجراءات السلامة و الصحة و الاستراتيجية الوطنية التي تعد خفض الانبعاثات بصورة اقتصادية أحد محاورها بهدف تحقيق كفاءة استخدام الطاقة.

و في النهاية أوضحت الدكتورة نوال البغدادي ممثله شركة NEXUS استشاري المشروع دور شركتها في نقل الخبرات الفنية و التقنية إلى شركات قطاع البترول من خلال التنمية البشرية و بناء قدرات العاملين بها بفضل وضع نماذج التحول الطاقي باستخدام تحليل البيانات و الذكاء الاصطناعي في مجال السلامة و حماية البيئة.

كما قدم المهندس عمرو سليم عرض تفصيلي حول وضع السياسات العالمية و الإقليمية و المحلية و تعزيز التعاون في قضايا الطاقة و تسريع انتقال الطاقة النظيفة من خلال تيسير تبادل المعرفة و المعلومات وأفضل الممارسات في قضايا الطاقة و إنتاج تكنولوجيا الغاز الخالي من الكربون و بناء القدرات البشرية و التدريب.

ورشة إدارة غازات الاحتباس الحراري بإيجاس
ورشة إدارة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بإيجاس

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لشركة إيجاس

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى