أخبار البترولايجبس2023إيجبس

إيجبس 2023 .. ” الملا ” يشهد توقيع 9 مذكرات تفاهم و اتفاقيات مع الشركات العالمية

زخم كبير في ثاني أيام إيجبس 2023

شهد ثاني أيام مؤتمر و معرض مصر الدولي للبترول ( إيجبس 2023) التوقيع على ٩ مذكرات تفاهم و اتفاقيات تعاون بين قطاع البترول و عدد من الشركات العالمية و التي شهد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية مراسم توقيعها علي هامش فعاليات المؤتمر و المعرض.

و شملت اتفاقية تدريب بين وزارة البترول و الثروة المعدنية و شركة كويت إنرجي مصر وقعها المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني مع المهندس كامل الصاوي رئيس كويت إنرجي مصر بحضور سونج يو الرئيس التنفيذي لكويت إنرجي العالمية و بموجبها تقوم الشركة برعاية مجموعة من البرامج التدريبية و ورش العمل ضمن برنامج الوزارة لبناء القدرات لفرق سلامة العمليات و تكامل الأصول، بهدف تطوير و رفع الكفاءة الفنية و الإدارية للقيادات الوسطى بمواقع الإنتاج بعد اجتيازهم التقييمات الفنية و الإدارية طبقاً لأحدث الممارسات العالمية للوصول لأفضل العناصر القادرة على تحمل مسئولية إدارة سلامة العمليات بمختلف الإدارات الفنية، و بما يضمن دمج مفهوم السلامة مع مختلف الأنشطة.

كما وقعت الوزارة و شركة إيني الإيطالية مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون في تدريب كوادر الادارة المتوسطة، و وقع الاتفاقية المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني مع ماتيا كامبانياتي مدير الشركة بمصر بحضور لوكا فيجناتي مدير الاستكشاف بالشركة الايطالية .

و في اطار التوسع بتنفيذ شركات قطاع البترول لاعمال المشروعات في الدول العربية الشقيقة وقعت شركة إنبي عقدا مع شركة فجر الأردنية المصرية و ذلك للقيام باعمال التصميمات الهندسية لزيادة الطاقة الاستيعابية لخط الغاز الأردني، وقع العقد المهندس محمد عبدالعزيز رئيس شركة إنبي مع المهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية .

كما وقعت ” إنبي ” اتفاقية تعاون مع تحالف شلمبرجير العالمية في مجال تحول الطاقة و التصميمات الهندسية و العمل بالمياه العميقة ، و وقع الاتفاقية مع رئيس شركة إنبي كل من المهندس شريف بيومي مدير شلمبرجير مصر و شرق المتوسط و نائبا رئيس شركة subsea7 العالمية يان كوترت و فرانك ليفيتيه.

و وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول عقد بيع و شراء كميات من خام خليط قارون مع شركة هيلينك إنرجي اليونانية و يسهم العقد الذي وقعه الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة مع رئيس شركة هيلينك إنرجي أندريا شيامشيس في تعظيم القيمة المضافة للخام المصري في السوق العالمي، ويأتي في إطار التعاون المثمر بين مصر اليونان تتويجاً للشراكة الاستراتيجية.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مذكرة تفاهم مع شركة أوراكل في إطار دعم الهيئة لمشروعات التحول الرقمي بالتعاون مع أهم الشركاء التكنولوجيين عالميا للتعاون في توفير أحدث الحلول الرقمية و البرامج للهيئة و شركاتها ، و وقع المذكرة مع الرئيس التنفيذي للهيئة ، المهندس باسل مبارك مدير عام أوراكل مصر بحضور المهندسة إيمان وافي مساعد رئيس الهيئة لتكنولوجيا المعلومات.

كما تم بحضور السفير العماني بالقاهرة عبدالله الرحمي توقيع اتفاقية تصنيع و خلط وتسويق لمنتجات زيوت التشحيم لشركة نفط عمان العمانية للتسويق بالتعاون مع شركة مصر للبترول، وقع الاتفاق رئيس شركة مصر للبترول المهندس محمد ماجد مع السيد طارق الجنيدي رئيس نفط عمان للتسويق .

كما وقعت نفط عمان للتسويق اتفاق ثان لإنتاج و خلط و تعبئة زيوت الشركة العمانية في مصر بالتعاون مع شركة الإسكندرية للاضافات البترولية ( أكبا) ، حيث يتم تصنيع منتج نهائي بواسطة شركة أكبا و تعبئته ، و يأتي الاتفاق الذي وقعه الكيميائي هشام رياض رئيس شركة أكبا مع السيد طارق الجنيدي رئيس الشركة العمانية في إطار اهتمام شركة نفط عمان للتسويق بالسوق المصرية كبوابة لافريقيا ، و يهدف هذا الاتفاق أيضا لتصدير و توزيع منتجات شركة نفط عمان داخل و خارج السوق المصري بواقع تقريبا 1500 طن سنويا.

و تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة شركة تنمية للبترول و شركة هواوي تكنولوجيز مصر العالمية للتعاون في مجالات التحول الرقمي و الطاقة الخضراء داخل قطاع البترول ، و وقع الاتفاقية المهندس مصطفي أمين رئيس شركة تنمية و دينج يونجي رئيس مجموعة الأعمال الرقمية بشركة هواوي.

توقيع الاتفاقية
توقيع الاتفاقية

• مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى