أخبار البترول

” الوكالة الدولية للطاقة ” توصي الاتحاد الأوروبي بالاقتصاد في استهلاك الغاز

لتجنب نفاد الوقود من منشآت التخزين وانقطاع الإمدادات خلال الشتاء

أوصت الوكالة الدولية للطاقة الاتحاد الأوروبي بالاقتصاد في استهلاك الغاز لتجنب نفاد الوقود من منشآت التخزين وانقطاع الإمدادات خلال الشتاء.

و جاء في تقرير سوق الغاز الذي عرضته الوكالة – اليوم الإثنين – في باريس أنه من أجل الحفاظ على احتياطي الغاز عند مستوى ملائم حتى نهاية موسم التدفئة ، يجب تقليص الطلب بنسبة تتراوح ما بين 9 إلى 13% مقارنة بالمتوسط خلال الخمسة أعوام الماضية.

و أضاف التقرير أنه في ظل التدفق المنخفض للغاز الطبيعي المسال ، سوف يضمن ذلك بقاء مخزون الغاز عند مستوى يتراوح ما بين 25 إلى 30%.

و بدون خفض استهلاك الغاز ، وفي حال التوقف التام لإمدادات الغاز الروسي ابتداءاً من نوفمبر المقبل ، فإن مستويات التخزين قد تتراجع إلى أقل من 5% إذا تم في نفس الوقت شحن كمية قليلة من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي ، هذا من شأنه زيادة خطورة حدوث انقطاع في الامدادات إذا حدثت موجة برد لفترة قصيرة.

و وفقاً لتحليل الوكالة فإنه في ظل ارتفاع التدفق المرتفع للغاز الطبيعي المسال ، فإن مستوى التخزين سوف يبقي أقل من 20%.

و قال كيسوكي ساداموري مدير أسواق و أمن الطاقة بالوكالة : ” إن الغزو الروسي لأوكرانيا و الانخفاض الحاد في إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا يتسببان في ضرر كبير للمستهلكين و النشاط التجاري و الاقتصاديات بأكملها ، ليس فقط في أوروبا ولكن أيضاً في الاقتصاديات الناشئة و النامية “.

و من المتوقع أن ينخفض الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي بنسبة 0,8% خلال عام 2022 ، حيث سوف تسجل أوروبا تراجعا قياسياً بنسبة 10%، في حين لن يتغير الطلب في منطقة آسيا – المحيط الهادي.

و قالت الوكالة إنه من المتوقع ارتفاع استهلاك الغاز العام المقبل بنسبة 0,4% ، ولكن التوقعات المستقبلية يكتنفها الغموض على نحو كبير ، خاصة فيما يتعلق بأفعال روسيا بالمستقبل و التأثير الاقتصادي لارتفاع أسعار الطاقة المستمر.

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى