أخبار البترول

اعتماد الموازنات التخطيطية لشركتي عجيبة و الفرعونية للبترول لعام 2023/2024

" المُلا " : هناك فرص واعدة لتحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية خلال الفترة القادمة

أكد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية على أهمية تكثيف عمليات البحث و الاستكشاف عن البترول و الغاز و حفر مزيد من الآبار الاستكشافية من خلال التعاون و الشراكات الناجحة مع الشركاء الأجانب ، و البناء على ما تحقق من قصص نجاح خاصة فى قطاع الغاز الذي شهد تحقيق إنجازات فاقت التوقعات رغم التحديات ، مشيراً إلى أن هناك فرص واعدة لتحقيق مزيد من الاكتشافات خلال الفترة القادمة لتعظم إنتاج و احتياطيات مصر من الثروات البترولية.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعيات العامة لشركتي عجيبة و الفرعونية للبترول ، عبر تقنية الفيديوكونفرانس ، لاعتماد الموازنات المعدلة للعام المالي 2022/2023 ، و الموازنات المقترحة للعام المالي 2023/2024.

و أشاد ” المُلا ” بالتعاون المثمر بين قطاع البترول و الشركاء الأجانب ، و وجه باستغلال الفرص و التسهيلات المتاحة للإسراع بتنمية حقول الغاز المكتشفة و وضعها على الإنتاج باستخدام أحدث التكنولوجيات ، كما وجه بتبني خطط و مبادرات جديدة لزيادة إنتاج الزيت الخام أسوة بما تحقق من إنجازات فى قطاع الغاز.

و شدد ” المُلا ” مُجدداً على أهمية الالتزام بسلامة العمليات و إجراءات السلامة و الصحة المهنية و الحفاظ على البيئة و خفض الانبعاثات .

الجمعية العامة لشركة عجيبة

خلال الجمعية العامة لشركة عجيبة للبترول ، أوضح المهندس ثروت الجندي رئيس الشركة أن الاستثمارات المخططة في موازنة 2023/2024 تبلغ حوالى 618,4 مليون دولار ، و تهدف إلى إنتاج نحو 32 الف برميل زيت خام يومياً و 80 مليون قدم مكعب غاز يومياً ، و لفت الى أن استراتيجيتها الهادفة الى تعظيم انتاجها من الغاز الطبيعي حققت نتائجاً مهمة خلال العام المالي الحالي بوصول إنتاج الغاز إلى 64 مليون قدم مكعب غاز يومياً لأول مرة منذ تأسيس الشركة و ذلك بعد تنفيذ مشروعات ناجحة لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية بالمنطقة لإستيعاب الزيادة في الإنتاج.

و أضاف أن عجيبة تعمل على خطة طموحة لزيادة إنتاجها من الغاز الى 100 مليون قدم مكعب يومياً ، و ذلك من خلال استغلال الطاقات المتاحة بتسهيلات حقل الأبُيض بالصحراء الغربية ، كما تنفذ عدة مشروعات حيوية في مقدمتها مشروع محطة غاز مليحة (المرحلة الثانية) وذلك بالتعاون مع شركة بتروجيت لإنشاء شبكة تجميع و محطة معالجة للغاز سعة 100 مليون قدم مكعب غاز يومياً و مد خط أنابيب بطـول 130 كم للربط مع تسهيلات خالدة.

و لفت الى أن الموازنة الاستثمارية المعدلة للعام المالي الحالي 2022/2023 تبلغ قيمتها حوالى 619 مليون دولار مقارنة بنحو 553 مليون دولار نتيجة للزيادة في الأنشطة التنموية و الاستكشافية حيث تم خلال النصف الأول من العام حفر 20 بئراً جديداً للمساهمة في دعم معدلات الإنتاج .

الجمعية العامة للشركة الفرعونية للبترول

خلال جمعية الشركة الفرعونية أعلن المهندس حسام زكى رئيس الشركة عن تحقيق خطة إنتاج الشركة خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام المالى الحالى (2022/2023) بنسبة 100% من الخطة، وأن معدلات الإنتاج بلغت 449 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً و أكثر من 9 ألف برميل متكثفات يومياً ، وأنه تمت المحافظة على إنتاج شركة شمال دمياط “أتول” وقد حقق إنتاج الحقل المخطط له خلال النصف الأول من العام .

و استعرض الخطة المقترحة للعام المالي (2023/2024) ، حيث أوضح أنه من المخطط حفر بئر استكشافى “اوزيروس” فى منطقة إمتياز رأس البر و ذلك لتقييم إجمالي الاحتياطيات.

و أضاف ان “مشروع هارمتان” التابع لشركة البرج البحرية قد تم اسناده إلى الشركة و تم البدء بالعمل فيه و مخطط الإنتهاء منه في الربع الثالث من عام 2024 و ذلك بحفر 3 آبار لإنتاج 150 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً و 3,3 ألف برميل متكثفات يومياً و بإجمالى تكلفه تقدر بـ 266 مليون دولار.

حضر أعمال الجمعيات الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و نوابه و الدكتور مجدي جلال ونوابه ، و المهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول و الدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاستكشاف و المشرف على الاتفاقيات و المحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير و الأستاذ محمد وسام مدير قطاع شئون الغاز بالوزارة ، و المدير العام لشركة أيوك الإيطالية بمصر و نائب رئيس شركة بي بي.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى