أخبار البترول

اعتماد نتائج أعمال شركة فوسفات مصر لعام 2022

الشركة تتصدر أعلى نسبة صادرات للفوسفات بنسبة 60 % من الصادرات المصرية

عُقدت الجمعية العامة لشـركة فوسفات مصر لاعتماد نتائج الأعمال عن عام ٢٠٢٢.  وخلال الجمعية بالفيديو كونفرانس أكد المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية على ان استراتيجية وزارة البترول تولي اهمية بتطوير قطاع التعدين وتكثيف أنشـطة البحث والاستكشـاف عن الثروات التعدينية من خلال تقديم حوافز جديدة تشجع شركات التعدين المحلية والعالمية على ضخ المزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوي بما يحقق قيمة مضافة وزيادة مساهمته في الناتج القومى.

ووجه الملا بسرعة إنجاز المشروعات الاستثمارية وعلى رأسها مشروع أبو طرطور لصناعة حامض الفوسفوريك بمحافظة الوادي الجديد الذى يعد من المشروعات القومية التي توليها الوزارة اهتماما كبيراً لما له مردود إيجابي في تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات لتلبية احتياجات السوق المحلي والخارجي من الأسمدة الفوسفاتية.

واستعرض المهندس محمد عبدالعظيم رئيس شركة فوسفات مصر أهم نتائج أعمال الشركة للعام المالى 2022 والتى تعد من كبرى الشركات المنتجة لخام الفوسفات في مصر ، وذلك من خلال عدة امتيازات وتراخيص للبحث والاستغلال والإنتاج في مناطق ( أبو طرطور بالوادي الجديد – مناطق الشغب بالبحر الاحمر – مناطق السباعية بوادي النيل ) ، بالإضافة قيامها بإدارة بعض المناجم المملوكة للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بالبحر الأحمر ، وذلك لإنتاج درجات مختلفة من خام الفوسفات تتناسب مع كافة الأسواق العالمية ، وأصبحت الشركة تتصدر أعلى نسبة صادرات لخام الفوسفات بنسبة 60 % من حجم الصادرات لخام الفوسفات المصرى طبقا لإحصائيات 2022 بالاضافة الى تلبية احتياجات السوق المحلى من الأسمدة الفوسفاتية.

وأضاف أن كمية الإنتاج بلغت خلال عام 2022 حوالي 3 مليون طن ؛ بزيادة نسبتة 11% عن عام 2021 ، وبلغت كمية المبيعات اكثر من 3 مليون طن بزيادة نسبتها 20% عن العام السابق .

وأوضح أنه جاري عمليات الحفر لتأكيد احتياطي خام الفوسفات وحساب الأحتياطي الجيولوجي والتعديني في المناطق المختلفة وكانت باكوره الإستكشافات قطاع قلوع الصبايا في الوادي الجديد بإحتياطي يقدر 3.5 مليون طن ، والبدء في عمليات الإستخراج والإنتهاء من البنيةالأساسية والتسهيلات الإنتاجية ، كما قامت الشركة بتنفيذ خط إنتاج لتعبئة الخام في منطقة الوادي الجديد بسعة 50 طن/ساعة وبتكلفة استثمارية 1.5 مليون جنيه وقامت بتنفيذ أول شحنة تعبئه للخام للتصدير 2000 طن في ديسمبر الماضي .

و أشار إلى أن صافي المبيعات خلال العام من مناطق الشركة بأبوطرطور والسباعية بلغت قيمتها 2864 مليون جنيه مقابل 758 مليون جنيه عام 2021 .

وأوضح التزام الشركة بمجالات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة ، وكذلك تطوير الموارد البشرية ، كما اشار الى ان الشركة تقوم بتقديم كافة أنواع الخدمات المجتمعية للمجتمعات العمرانية المحيطة بالمواقع الإنتاجية للشركة .

مصدر الخبر : بوابة تواصل العاملين بقطاع البترول
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى