أخبار البترول

” البترول ” .. ارتفاع معدلات توصيل الغاز إلى 14,2 ملايين وحدة سكنية

توصيل الغاز الطبيعي للمنازل منذ 2014 يفوق المنفذ في 34 عاماً

نجح قطاع البترول و الغاز خلال السنوات التسع الماضية في التوسع فى المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمدن و قرى مصر ، و مضاعفة معدلات التوصيل للوحدات السكنية ليرتفع عدد الوحدات المستفيدة من خدمات الغاز الطبيعي على مستوى مصر من 6 ملايين وحدة سكنية في عام 2014 إلى نحو 14,2 ملايين وحدة سكنية في عام 2023 مما وفر هذه الخدمة الحضارية لأكثر من 62 مليون مواطن.

و يشار إلى أن أكثر من 60% من الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز على مستوى الجمهورية قد تم توصيل الخدمة لها ما بين عامي 2014 و 2023 وهي الفترة التي شهدت توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 8 ملايين وحدة سكنية بتكلفة 40 مليار جنيه في معدل غير مسبوق يفوق حجم ما تم توصيله خلال 34 عاماً ما بين عامي 1980 (تاريخ بدء نشاط توصيل الغاز للمنازل في مصر) و 2014 و الذي لم يتجاوز نحو 6 ملايين وحدة سكنية.

كما أن ما يقرب من 500 منطقة على مستوى الجمهورية قد استفادت لأول مرة بالغاز الطبيعي خلال تلك الفترة ، كما تم إدخال خدمة الغاز الطبيعي لأول مرة إلى محافظتي مرسى مطروح و الوادى الجديد.

و بالتوازي مع زيادة حجم المنفذ فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل فقد راعت الدولة المصرية البعد الاجتماعي في تحمل تكاليف التوصيل و تخفيف العبء على المواطن بالمناطق الأكثر احتياجاً خلال إطلاق مبادرة وزارة البترول و الثروة المعدنية فى يوليو 2018 للتقسيط الميسر لمساهمة العميل في تكلفة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بقسط شهرى ميسر على فاتورة الاستهلاك بدون مقدم أو فوائد على 7 سنوات ، و ذلك بالنسبة للمناطق التي يصلها الغاز لأول مرة و لم يصلها من قبل مما ساهم في زيادة إقبال المواطنين على التعاقد.

و يأتي ذلك في إطار توجه الدولة المصرية في تيسير و إتاحة خدمات الغاز الطبيعي للمحافظات و المناطق الأكثر احتياجاً و تخفيف العبء عن المواطنين في الحصول على اسطوانة البوتاجاز و عن الموازنة العامة للدولة في استيراد البوتاجاز بما يكفل تعزيز الانتفاع بهذه الخدمة الحضارية التى تتيح وقوداً نظيفاً أقل بالتكلفة والأعباء على المواطنين.

و أدى التوسع فى توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية إلى ترشيد استهلاك اسطوانات البوتاجاز و ما يصاحبها من تكلفة و دعم و أعباء على الدولة و المواطن ، و بلغ حجم الاستهلاك من البوتاجاز الذى يتم توفيره نحو 256 مليون اسطوانة بوتاجاز سنوياً نتيجة إحلال الغاز الطبيعي كوقود بالمنازل.

814 قرية تستفيد من الغاز الطبيعي فى أولى مراحل مبادرة حياة كريمة

ساهمت المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” في تحقيق انطلاقة قوية بمشروعات توصيل الغاز الطبيعي لقرى ريف مصر و تحقيق الاستفادة لأهالي هذه القرى من هذه الخدمة و تجنيبهم أعباء تداول و استخدام اسطوانات البوتاجاز.

و شملت المرحلة الأولى من المبادرة الانتهاء من توصيل شبكات الغاز الطبيعي الداخلية و الخارجية لنحو 400 قرية ، و جارِ العمل في نحو 414 قرية للانتهاء منها.

أعمال توصيل الغاز الطبيعي
أعمال توصيل الغاز الطبيعي

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى