أخبار البترول

بحضور وزير البترول .. اعتماد الجمعية العامة لـ ” أبوقير للأسمدة “

عمومية " أبوقير للأسمدة " تعتمد توزيع كوبون 3 جنيه للسهم  

انعقدت الجمعية العامة العادية و غير العادية لشركة أبوقير للأسمدة و الصناعات الكيماوية بحضور المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية ، حيث رحب بأعضاء الجمعية و توجه بالشكر و التقدير للسادة أعضاء مجلس الإدارة السابقين و السادة حملة الأسهم السابقين ، مهنئاً جميع العاملين بالشركة و إدارتها على النتائج المتميزة التي تم تحقيقها خلال العام المالي 2021/2022 .

و أشار ” المُلا ” إلي ان شركة أبوقير للأسمدة صرح إنتاجي كبير يسهم في تعظيم القيمة المضافة و زيادة العائدات كما أنها شركة جاذبة للاستثمارات و لديها فرص استثمارية مهمة و واعدة.

” عز الرجال ” يستعرض نتائج أعمال أبوقير للأسمدة

و خلال اعمال الجمعية ، استعرض المهندس عابد عزالرجال رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب جدول أعمال الجمعية غير العادية للشركة الخاص بالنظر في تعديل نص المواد أرقام (7) و (21) و (39) من النظام الأساسي للشركة والتي وافقت الجمعية بالإجماع على تعديلها ، ثم استعرض جدول اعمال الجمعية العامة العادية للشركة من خلال عرض نتائج أعمال العام المالي 2021/2022.

و أشار ” عز الرجال ” إلى نجاح إدارة الشركة بفضل و توفيق من الله تعالى في تحقيق نتائج أعمال قوية و متميزة من الناحية الإنتاجية و الإيرادات و الأرباح خلال العام المالي 2021/2022 ، بالرغم من التحديات الصعبة التى يعيشها العالم أجمع و المنافسة العالمية الشرسة و تأثر سلاسل التوريد و الإمداد العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ، إلا ان إدارة الشركة و أبنائها العاملين نجحوا في تحويل هذه التحديات إلي فرص ، موضحاً تحقيق إيرادات للمبيعات 16,3 مليار جنية مقابل 8,8 مليار جنية خلال العام السابق بنسبة زيادة 85 % كما تم تحقيق صافي ربح بعد الضرائب يزيد عن 9 مليار جنيه مقابل 3.5 مليار جنية خلال العام السابق وبنسبة زيادة 158% عن العام السابق.

و أكَّد ” عز الرجال ” أنه تم خلال العام توفير 18 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لــ وزارة الزراعــة و استصلاح الأراضي بسعر التكلفة مما يؤكد على دور الشركة الرائد للمساهمة في تأمين الأمن الغذائي المصري ، علاوةً علي تصدير كمية من الأسمدة المختلفة لاكثر من 24 دولة حول العالم ، و توفير حصيلة دولارية من الصادرات .

و لفت رئيس أبوقير للأسمدة إلى تنفيذ برامج الإحلال و التجديد الشامل لمصانعها والتي تتم وفق استراتيجية للتصنيع المحلي لمعظم المعدات المستخدمة ، حيث تم تنفيذ العمرة الشاملة لمصنع أبوقير 3 وفق أحدث التكنولوجيات و أثمرت العمرة عن العديد من المكتسبات التي من شأنها رفع الكفاءة الإنتاجية للمصنع و تقليل استهلاك الطاقة بالإضافة إلى نجاح إدارة الشركة في تنفيذ صيانة غير مخططة لمصنع ابوقير 2 و بأحدث التكنولوجيات.

كل هذا إلى جانب خطط و استراتيجيات الشركة نحو تنفيذ برنامج للتحول الرقمي ضمن برنامج تطوير و تحديث الشركة من خلال تعميم الأنظمة الإلكترونية في جميع تعاملات الشركة الداخلية و الخارجية و تحويلها بالكامل إلى شركة رقمية ، حيث تم توقيع عقد مع شركة SAP العالمية لتنفيذ برنامج إدارة الموارد و الأصول ERP ، علاوةً علي استمرار تنفيذ برامج تأهيل الكوادر العاملة من خلال برنامج تأهيـل للكوادر الشابـة لإعدادها للقيادة مستقبلاً و إعادة تأهيل العمالة لزيادة كفاءتها.

و أشار إلى الخطة المتكاملة للمشروعات الإستثمارية الجديدة للشركة حيث تم البدء في الخطوات التنفيذية لمشروع انتاج نترات النشادر المزمع إقامته على الأرض المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول (أرض راكتا سابقا) ، وذلك مساهمة بين شركة أبوقير للأسمدة (45%) و الهيئة المصرية العامة للبترول (45%) و الشركة القابضة للبتروكيماويات (10%) لإقامة شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية .

إضافةً إلي المضي قدماً في مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنع اليوريا أبوقير (3) من 1940 إلى 2370 طن/ يوم و الجاري استكمال المناقشات الفنية الخاصة بالمشروع تمهيداً لفض المظروف المالي لمقاولي العموم المتقدمين بعروضهم.

و في إطار تحقيق الاستدامة البيئية و الحفاظ على الموارد تم تشغيل أول محطة طاقة شمسية بقدره 117 كيلو وات فوق سطح مبنى النادي الاجتماعي للشركة لترشيد استهلاك الطاقة و توفير استهلاك طاقة كهربية تقدر بنحو 250 الف جنيه سنوياً ، إضافةً إلي تقليل إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 175 طن سنويا و جاري تعميم التجربة على باقي أسطح مباني الشركة.

كما حصلت أبوقير للأسمدة على مكافأة معامل القدرة التراكمي لهذا العام حيث تم بنجاح الوصول إلي الحد الأقصى لأعلى نسبة خصم ممنوحة لمعامل القدرة متمثلة في مكافأة مالية تقدر بنحو مليون و خمسة و ستون ألف جنية وهي أعلى مبلغ مكافأة تحصل عليها الشركة من شركة الكهرباء نتيجة الجهود المبذولة لترشيد الطاقة الكهربية.

هذا و قد وافقت الجمعية على توزيع كوبون نقدي على المساهمين بواقع 3 جنيه للسهم على السادة المساهمين وذلك فى ضوء النتائج المتميزة التي حققتها الشركة خلال العام المالي 2021/2022 مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تكوين احتياطي توسعات و مساهمات مستقبلية لتأمين تمويل حصة الشركة في مشروعاتها المستقبلية الجديدة والذي من شأنه تعظيم العوائد لمساهمي الشركة .

وفي الختام أشاد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية بشركة أبوقير للأسمدة كشركة وطنية متميزة و طالبها بالاستمرار في جهود زيادة الانتاج و التسويق و التركيز على مشروعات الإحلال و التجديد و تطوير المصانع ، كما اشاد ” المُلا ” بالمقترح الخاص بالتوزيعات بواقع 3 جنيه للسهم مطالباً الشركة بالإعداد لمتطلبات تنفيذ خططها المستقبلية و مواجهة تحديات ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج و المواد الخام و العمل علي تعظيم الموارد الدولارية.

اجتماع الجمعية العامة لشركة أبوقير للأسمدة
اجتماع الجمعية العامة لشركة أبوقير للأسمدة

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى