أخبار البترول

” وزير البترول ” يفتتح ورشة عمل حول الاستفادة المثلى من الحقول المتقادمة

" المُلا " : نعمل كفريق واحد لغاية واحدة وهي زيادة الإنتاج من البترول و الغاز

افتتح المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية ورشة عمل حول الاستفادة المثلى من الحقول المتقادمة (Brown Fields) والتي انطلقت أعمالها اليوم وتمتد لمدة ثلاثة أيام ، و تستضيف فاعلياتها حقول الشركة العامة للبترول بمنطقة رأس غارب بالصحراء الشرقية ، و تشارك فيها كبريات شركات الإنتاج و الخدمات البترولية المصرية و العالمية.

تأتى الورشة في إطار استراتيجية الوزارة في دعم الحوار و تبادل الخبرات و المعلومات و التعاون الفني بين أطراف منظومة صناعة البترول من شركات وطنية و عالمية مما يزيدها نمواً و قوة و كفاءة ومن ثم زيادة الإنتاج و العائدات.

” المُلا ” : نعمل كفريق واحد لغاية واحدة

أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية أننا نعمل كفريق واحد لغاية واحدة وهي زيادة الإنتاج من البترول و الغاز.

و أشار الوزير أن هناك نسبة كبيرة من كميات الزيت الخام في الحقول المتقادمة تمثل فرصة لمختلف شركات البحث و الإنتاج و الخدمات في ظل الأسعار العالمية المرتفعة التي تمثل فرصة لبدء العمل على التنمية و الإنتاج من هذه الحقول ، خاصة وأن التكنولوجيا أصبحت متاحة الآن و هناك عدة نماذج و اختبارات جيدة تمت مع شركتي هاليبرتون وشلمبرجير إلا أن آلية التسعير لم تكن مشجعة فى هذا الوقت.

الاحتياج للوقود الأحفورى خلال العقود القادمة 

أكَّد الوزير على أهمية الاحتياج للوقود الأحفورى خلال العقود القادمة ليس فقط لمصر ولكن لكل الاقتصاديات على المستوى العالمي ، نظراً لأن صناعة البترول صناعة عالمية ، مؤكداً على أننا فى مصر سنبدأ فى زيادة مزيج الطاقة التى تعتمد على الطاقة الجديدة و المتجددة بالتوازي مع البترول و الغاز ، و متزامناً أيضاً مع تقليل كميات الانبعاثات الكربونية في مختلف المواقع الانتاجية من خلال تطبيق وسائل إزالة الكربون من كافة العمليات.

و أكَّد الملا على أن الوقت قد حان لبذل المزيد من الجهد مع شركائنا و العمل الدؤوب من جانبنا كحكومة و وزارة و تقديم كافة أوجه الدعم للتغلب على أى عقبات قد تطرأ فى هذا النشاط.

و أشار إلى أهمية الاستفادة من نتائج ورش العمل التى تمت العام الماضي والتي تعقد العام الحالي و سيتم مراجعتها و وضعها فى خطة عمل من أجل زيادة معدلات الإنتاج و الاستفادة المثلى من تنمية ثروات مصر الطبيعية.

و خلال كلمته ، أكَّد المهندس نبيل عبدالصادق رئيس الشركة العامة للبترول أن الإحصاءات و الدراسات العالمية تشير إلى أن الإنتاج من الحقول المتقادمة يصل إلى 70% ، مشيراً إلى أن هذا التجمع خلال هذه الورشة من الشركات الشقيقة و الشركاء الأجانب و شركات الخدمات يشجع على مواصلة الجهد و التخطيط السليم و مشاركة قصص النجاح و الافكار و التقنيات المبتكرة بهدف تعظيم معدلات إنتاج الزيت الخام من الحقول المتقادمة مع الحد الأدنى من التكلفة ، لافتاً إلى أن الشركة العامة تلعب دوراً رائداً في تطبيق أحدث التقنيات التي ساهمت في زيادة الإنتاج و تقليل التكلفة ، و استطاعت تحقيق اعلى معدلات إنتاج في تاريخ الشركة ، و تحقيقها للمركز الثالث على مستوى شركات إنتاج الزيت المكافئ في مصر.

و استعرض المهندس محمد بيضون نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للإنتاج ما تحقق من نتائج لورشة العمل التي تم عقدها العام الماضي وما كشفت عنه خطة العمل التي يتم تنفيذها بناء على توصيات ورشة العمل 2021 من تحديات وخاصة فى تحسين إنتاجية الآبار وما وفره الحوار المستمر بين أطراف منظومة العمل البترولي من خبرات لفريق العمل الذى يضم الهيئة و جنوب و إيجاس و شركات الإنتاج و الخدمات البترولية وهو ما يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل.

و شهدت الجلسة كلمات افتتاحية كذلك لماتيا كامبنياتي رئيس شركة إيني الجديد بمصر و ديفيد تشي رئيس شركة أباتشي و شريف بيومى رئيس شركة شلمبرجير مصر و شرق المتوسط و تمير ناصر رئيس شركة بيكر هيوز و دينيس أبودنين المدير التنفيذي لشركة إيناب و توم ماهر رئيس شركة أبكس ، والذين أكدوا على أهمية الورشة في دفع و تحسين عمليات الإنتاج و إيجاد حوار مستمر يمكن الاستثمارات البترولية من زيادة الإنتاج و تحقيق نتائج أعمال جيدة ، وأن الحوار المستمر و تبادل الخبرات و الرؤى الفنية حول طرق الإنتاج المستخدمة و تحسين الإنتاج يمنح رؤية أكبر للانطلاق.

و على هامش الورشة افتتح الوزير و مرافقوه المعرض المصاحب للشركات المشاركة ورشة العمل.

حضر افتتاح ورشة العمل وكيل أول الوزارة للاتفاقيات و الاستكشاف و وكلاء الوزارة للإنتاج و المشروعات و مكتب الوزير و رؤساء هيئة البترول و الشركة القابضة للغازات الطبيعية و شركة جنوب و نوابهم للاستكشاف و الإنتاج و التخطيط و المشروعات و السلامة و حماية البيئة و رئيس نقابة العاملين بالبترول و عدد من رؤساء كبريات شركات الإنتاج و الخدمات البترولية العاملة في مصر.

وزير البترول يفتتح ورشة عمل الشركة العامة للبترول
وزير البترول يفتتح ورشة عمل الشركة العامة للبترول

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى