أخبار البترول

” الملا ” يتفقد مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار و التصنيع المحلي بأسيوط

" وزير البترول " : رفع نسبة المكون المحلي بمجمع السولار و زيادة قدرات التصنيع

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية مشروعات زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار و قدرات تصنيع المكون المحلي للمشروعات البترولية و ذلك خلال زيارته لمحافظة أسيوط يرافقه قيادات قطاع البترول في إطار متابعة مشروعات المنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة.

و بدأ “الملا “جولته التفقدية بافتتاح و تفقد ورش التصنيع المركزية الجديدة لشركة بتروجت التي أقيمت على مساحة ٢٠ الف م٢ .

و أوضح الوزير أن إقامة هذا المشروع بهدف زيادة القدرات التصنيعية لرفع نسب المكون المحلي في المشروعات الجديدة لقطاع البترول بمنطقة أسيوط البترولية، حيث يتميز المشروع بقدرات تصنيع متخصصة للأوعية و الخزانات و الأبراج كمكونات رئيسية في المجمع الجديد الجاري اقامته لإنتاج السولار و البنزين بالمنطقة الجغرافية البترولية بالمحافظة بما يرفع نسبة المكون المحلي وكذلك مشروعات رفع كفاءة مصفاة تكرير البترول بأسيوط ، و هو ما له مردود إيجابي على تقليل الاستيراد للمكونات بالعملة الصعبة و سرعة إنجاز المشروعات و توطين هذه الصناعة الاستراتيجية في مصر بأيادي و عقول مصرية من كوادر قطاع البترول الشابة .

ثم أجرى ” الملا ” و مرافقوه جولة تفقدية بورش التصنيع الجديدة و اطلع علي ماتم إنجازه في مجال التصنيع للمشروعات الجاري إنشاؤها ضمن خطة الوزارة ، حيث استعرض المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت أهم ملامح المشروع الذي يعد أحدث المشروعات التي تم الانتهاء منها بواسطة الشركة لزيادة قدرات التصنيع المحلي و يضم ٣ ورش متخصصة للإنتاج و التصنيع بطاقة حوالي ١٨٠٠ طن سنويا تم تزويدها باحدث الإمكانيات من المهمات من الماكينات و المعدات .

و تلبي الورش احتياجات المشروعات الجديدة بمنطقة أسيوط البترولية من خلال تصنيع ٤ خزانات للبوتاجاز زنة ٨٠٠ طن علاوة على ١٧ مستودعا زنة ٩٠٠٠ طن بوحدة معالجة المياه و ذلك لمجمع أنوبك لزيادة الطاقة الإنتاجية للسولار و المنتجات البترولية عالية القيمة الجاري انشاؤه ، و كذلك تصنيع ١٣٧ من المعدات زنة ٣٦٠٠ طن لوحدات الإنتاج بمصفاة تكرير أسيوط للبترول .

كما افتتح الوزير معسكر إعاشة العاملين بشركة بتروجت و الذي تم إقامته في إطار استراتيجية دعم العنصر البشري الركيزة الاساسية في تنفيذ الخطط و المشروعات و توفيراً للمتطلبات الأساسية لفرق عمل الشركة و بما يتيح تواجدهم في نطاق المشروع و تكثيف العمل على ورديات طوال ٢٤ ساعة .

” الملا ” يتابع الأعمال الجارية لتنفيذ أكبر مجمع لإنتاج السولار في صعيد مصر

و خلال الزيارة قام الوزير بتفقد الأعمال الجارية و مراحل تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار و المنتجات البترولية التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك ) كأكبر مشروع يجري تنفيذه في صعيد مصر و ذلك للوقوف على تقدم الأعمال على أرض الواقع و سرعة استكمال عمليات التنفيذ للمشروع .

و أوضح الوزير أن متابعة سير العمل في إقامة مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار تأتي في إطار ما له من أهمية كبيرة و مردود اقتصادي متميز ضمن خطة الوزارة لتطوير و توسعة و رفع كفاءة مصافي تكرير البترول المصرية لزيادة طاقات الانتاج من السولار و البنزين و دعم قدرتها على توفيرهما محلياً للحد من الاستيراد .

و لفت إلى أن تصنيع المكونات للمشروع في ورش التصنيع المحلي يسهم باستمرار في رفع نسبة المكون المحلي بالمشروع لتصل إلى أكثر من ٥٠% بعد أن ارتفعت خلال الفترة الحالية إلى ما يتراوح بين ٤٠ الي ٤٥% .

و يستهدف المجمع الجديد إنتاج نحو ٥ر٢ مليون طن سنوياً منتجات بترولية يأتي في مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية بواقع ٦ر١ مليون طن لتقليل الاستيراد من هذا المنتج الحيوي و تأمين استهلاك محافظات الصعيد من خلال هذا المشروع بديلاً عن نقل السولار إليها من شمال مصر ، علاوة علي البوتاجاز و النافتا لإنتاج البنزين كمنتجات رئيسية للمجمع .

و خلال الجولة استمع الوزير و مرافقوه إلى عرض من المهندس محمد بدر رئيس الشركة حول موقف تقدم الأعمال في استكمال الوحدات الرئيسية الأربع للمجمع بخلاف الوحدات التكميلية كوحدات معالجة مياه الصرف الصناعي و غيرها و التي تخدم المشروع الذي تنفذ أعماله شركتا إنبى و بتروجت بالتعاون مع شركة تكنيب الإيطالية المقاول العام بتكلفة استثمارية حوالي ٩ر٢ مليار دولار .

كما تم استعراض حجم الاعمال المستهدف تنفيذها خلال الفترة القادمة من زيادة الطاقة الإنتاجية للسولار و زيادة المكون المحلي ، و في هذا الصدد وجه الملا باستمرار التنسيق الكامل بين الشركات المنفذة للمشروع و العمل على توفير المتطلبات اللازمة للانتهاء من الاعمال المستهدفة وفقاً للبرامج الزمنية المخططة مع الإلتزام الكامل و مراعاة تطبيق إجراءات السلامة و الصحة المهنية و الحفاظ على البيئة .

كما افتتح الوزير المبنى الإداري للعاملين بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك ) .

حضر الجولة الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و نوابه للتخطيط و المشروعات و التكرير و التصنيع و السلامة و حماية البيئة، و المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت و المهندس محمد عبدالعزيز رئيس شركة إنبي و المهندس ماجد الكردي رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول و المهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و المهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل و توزيع المنتجات البترولية و المهندسة هالة قاسم مساعد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط و الإدارة الاستراتيجية بالوزارة و المهندس أحمد سمير مدير عام المشروعات بالوزارة .

جانب من الجولة
جانب من الجولة

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى