أخبار البترولايجبس2023إيجبس

إيجبس 2023 .. جلسة استراتيجية لمناقشة زيادة الطلب على الغاز الطبيعي و المسال

مناقشة أهمية تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة لأوروبا

شارك الدكتور مجدي جلال الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في الجلسة الاستراتيجية ( زيادة الطلب على الغاز الطبيعي و الغاز الطبيعي المسال – في ظل الظروف العالمية الراهنة و ارتفاع الأسعار ) “The Rise of Gas and LNG-The Global Scramble in a tight market with Soaring prices ” و ذلك على هامش مؤتمر إيجبس 2023 .

و قد ضمت الجلسة السيد چون أرديل نائب الرئيس للاستكشاف لشركة إيكسون موبيل و السيد يوسي أبو الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد إنرچي و السيد سدريك كيريمرس الرئيس التنفيذي للغاز الطبيعي المسال لشركة شل .

و تناول الحوار الظروف المضطربة الغير مسبوقة التي يمر بها العالم من تحديات على مستوى الطاقة و كيف يبدوا المستقبل في ظل استمرار تلك الظروف الغامضة؟ و كيف تؤثر الحرب الروسية الأوكرانية على أسواق الطاقة؟ و التي تمثل إحباطا مستمراً للعديد من الدول في حال استمراراها.

حيث أن الحرب أظهرت لنا جميعًا في العالم أننا لا نستطيع أن نأخذ طاقة موثوقة و آمنة كأمر مسلم به، و لذا جعلت العديد من الدول الاعتماد على مزيج الطاقة هو الحل الأمثل و الذي يعتبر أكثر استدامة ، و أن الغاز الطبيعي المسال LNG، يمنح الفرصة لإعادة توجيه التدفقات التجارية عندما يحتاجها العالم بهذه التقنية و تم الاعتماد عليها في الفترة الماضية حيث تضاعفت عدد شركات الشحن الى أوروبا خلال عام 2022.

كما أن تباطؤ النمو و جائحة كورونا و الحروب أدت إلى هذه الأسعار المرتفعة التي نعيشها الان و التي لا يمكن تحملها، و الشركات الرائدة في العالم تعمل الآن إلى توفير الغاز الطبيعي أو استخدام أساليب استبدال الطاقة للتخفيف من تلك الأعباء التي نعيشها، لذلك نأمل أن كل ما نعمل عليه و ما تشاركه الشركات الصديقة، حيث يمكننا العودة من هذا الموقف و جعل الغاز الطبيعي في المتناول.

و من حيث مشكلة التوريدات الخاصة بالغاز الطبيعي في الفترة الماضية فأن مصر قامت بتوريد شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الكثير من دول الاتحاد الأوروبي مثل إيطاليا و فرنسا و ألمانيا و اليونان حيث ان هذه التوريدات ساهمت في معالجة المشكلة للعديد من الدول الأوروبية.

كما تناولت الجلسة النقاشية أهمية تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة حيث تم تطوير منشآت الغاز الطبيعي المسال، و أن مصر لديها رؤية واضحة حول الشركاء الإقليميين و تطوير النشاط معهم و يظهر ذلك في مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في الفترة الماضية لمحاولة تعظيم فرص تدفق المزيد من الطاقة من مصر الى أوروبا.

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

 • مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لشركة إيجاس

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى