أخبار البترول

” الملا ” : توصيل الغاز الطبيعي لـ 8 ملايين وحدة سكنية في 9 سنوات

اهتمام كبير من الدولة بزيادة عدد الأسر المستفيدة بالخدمة

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أن ارتفاع عدد الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعي في جميع محافظات مصر إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية يعكس حجم الطفرة التي شهدها هذا النشاط و الاهتمام الكبير الذى أولته الدولة خلال السنوات التسع الأخيرة منذ عام 2014 لزيادة عدد الأسر المستفيدة من هذه الخدمة الحضارية و إحلالها محل أسطوانات البوتاجاز بما ينعكس على تخفيف الأعباء عن المواطنين و عن كاهل الموازنة العامة للدولة ، موضحاً أن قطاع البترول قام بتوصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 8 مليون وحدة سكنية خلال السنوات التسع الماضية بما يفوق عدد الوحدات التى تم توصيلها في 34 عاماً و التي لم تزد على 6 مليون وحدة سكنية .

و لفت ” الملا ” إلى أن من أهم عوامل ارتفاع معدلات توصيل الغاز  هو مبادرة وزارة البترول التي بدأت عام 2018 بتوجيهات رئاسية لتقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل بشكل ميسر على 7 سنوات بدون مقدم أو فوائد بالنسبة للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة بنظام المشروع.

و بلغ إجمالي الوفر في استهلاك البوتاجاز نتيجة وجود أكثر من 14 مليون وحدة سكنية تستفيد بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية نحو 253 مليون أسطوانة و الدعم الموجه لها في الموازنة العامة للدولة .

جاء ذلك في إطار المتابعة الدورية لمستجدات تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز للمنازل و مشروعات توصيل الغاز ضمن المبادرة الرئاسية ( حياة كريمة ) حيث بدأت نحو 102 منطقة على مستوى الجمهورية بدأت الاستفادة بالغاز الطبيعي لأول مرة خلال الشهور الماضية من العام المالي 2022/2023 على الرغم من التحديات الناجمة عن الأزمة العالمية الحالية ، و ذلك بعد انتهاء قطاع البترول من أعمال توصيل الشبكات و إطلاق الغاز الطبيعي بمنازل تلك المناطق .

و تشهد مشروعات توصيل الغاز لقرى الريف المصري ضمن مبادرة حياة كريمة تنفيذ خطوط و شبكات الغاز لنحو 926 قرية حتى الآن ، حيث يجري إقامة شبكات الغاز الداخلية و الخارجية لنحو 723 قرية منها 234 قرية تم تدفيع الغاز الطبيعي إليها علاوة على 203 قرية جار تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها.

و بلغ عدد المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية ضمن المرحلتين الأولى و الثانية من مبادرة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية المدعمة و إحلاله محل السولار حوالى 3700 مخبز .

و في إطار توجه الدولة لتعميم استخدام العدادات مسبقة الدفع في كافة المرافق فقد تم تركيب حوالي مليون و 805 ألف عداد غاز طبيعي مسبق الدفع حتى الآن، و تيسيراً على العملاء تم توفير خدمة إعادة شحن كارت العداد المنزلي مسبق الدفع عن طريق شركات الشحن الالكترونى ( فورى – ضامن – بى بلس و غيرها ) ، و على جانب آخر فقد تم مؤخراً الانتهاء من اعتماد العدادات التجارية مسبقة الدفع و ذلك تمهيداً لاستخدامها لدى عملاء النشاط التجارى.

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى