أخبار البترول

” وزير البترول ” يبحث مع نواب الكونجرس التنسيق المصري الأمريكي في منتدي غاز شرق المتوسط

تنسيق مشترك بشأن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop27 الذي تستضيفه مصر العام المقبل

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة عدداً من اللقاءات الثنائية في العاصمة الامريكية واشنطن مع عدد من نواب الكونجرس و مجلس الشيوخ الأمريكي ، حيث التقى كل من براين ماست و كلوديا تيني و بيتر ميجير و تيد دويتش نواب الكونجرس و اعضاء لجنة الشئون الخارجية و اللجان الفرعية للشرق الأوسط و الطاقة و البيئة ، و السيناتور تيد كروز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي و عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.

و بحث ” الملا ” خلال لقاءاته مع نواب الكونجرس و الشيوخ تطورات منتدى غاز شرق المتوسط في إطار التنسيق و الشراكة الوثيقة بين مصر و الولايات المتحدة تحت مظلة المنتدى ، كما بحث الوزير و النواب التنسيق المصري الأمريكى للقمة العالمية للمناخ Cop27 التي تستضيفها شرم الشيخ العام المقبل.

و أكد ” الملا ” خلال اللقاءات أهمية العلاقات الاستراتيجية و الاقتصادية بين مصر و الولايات المتحدة مؤكداً أن التعاون الحالي بين البلدين في مجال الطاقة ينمو بشكل غير مسبوق سواء من خلال التعاون الحكومي أو زيادة الاستثمارات للشركات الامريكية في قطاع البترول و الغاز في مصر ، و أشار إلى أن الولايات المتحدة كانت داعماً رئيسياً منذ البداية لمنتدى غاز شرق المتوسط و حرصت على الانضمام رسميا للمنتدى كعضو مراقب مضيفاً أن التعاون مع الحكومة الامريكية أو شركات الطاقة الامريكية تحت مظلة المنتدى يوفر دعماً كبيراً لتحقيق أهدافه ، خاصة وأنه يلعب دوراً كبيراً في تعزيز التعاون و التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة لما فيه مستقبل مزدهر للدول و شعبها.

كما أكد ” الملا ” على أهمية تضافر الجهود مع الولايات المتحدة و التنسيق المشترك بشأن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop27  الذي تستضيفه مصر العام المقبل في شرم الشيخ ، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تسعى لتحقيق نتائج ملموسة من هذا المؤتمر في مجال توحيد الجهود الدولية للحد من الانبعاثات و مكافحة تغير المناخ ، و شدد ” الملا ” على أن مصر حريصة على فتح آفاق واسعة للتعاون مع مختلف الدول و الشركات العالمية لتنفيذ استراتيجيتها للطاقة محلياً و رؤيتها لتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة و الحد من الانبعاثات الكربونية الضارة و يشمل ذلك برامج خاصة بالغاز الطبيعى كوقود انتقالي صديق للبيئة في تلك المرحلة و مشروعات الهيدروجين و الطاقات المتجددة.

و من جانبهم أشاد نواب الكونجرس و مجلس الشيوخ الأمريكى بما شهدته مصر من إصلاحات مهمة و تطور و تنمية و دورها الإقليمي المهم بالمنطقة ، و أشاروا إلى أهمية الدور الذي يلعبه منتدى غاز شرق المتوسط الذى نشأ بمبادرة مصرية في تحقيق تعاون و شراكات و منافع اقتصادية متميزة ، مؤكدين دعم بلادهم للمنتدى وجهود مصر في توحيد جهود الدول الاعضاء لتنفيذ اهدافه مما جعله يلقى اهتماماً دولياً كبيراً .

” الملا ” يستعرض رؤية مصر للتحول لمركز إقليمي للغاز مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي في واشنطن

على جانب آخر عقد المهندس طارق الملا لقاءاً موسعاً في واشنطن مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي برئاسة جون كريستمان رئيس شركة أباتشي الأمريكية ، حيث استعرض اللقاء الذي جاء تحت عنوان (مستقبل مصر كمركز إقليمي للطاقة) رؤية مصر و خططها الطموحة في مجال الطاقة بما يهدف لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة و تداول الغاز و البترول.

و أكد ” الملا ” أن الإصلاحات المهمة التي نفذتها الدولة المصرية ساهمت في التغلب على التحديات الاقتصادية ومن ثم تهيئة المناخ الملائم لتدفق الاستثمارات خاصة في قطاع البترول و الغاز .

و أضاف أن مصر وضعت خارطة طريق للتحول لمركز إقليمي للغاز و البترول من أهم ركائزها التعاون و التكامل الإقليمي بين مصر و دول شرق المتوسط في مجال الغاز الطبيعي ، مؤكداً أن الاهتمام الدولي الذى يحظى به منتدى غاز شرق المتوسط يوضح مدى نجاح الجهود المصرية التي قادت تأسيس هذا المنتدى و تطويره.

و أكد ” الملا ” أهمية دور الشركات العالمية و خاصة الشركات الأمريكية كشريك أساسي في إنجاح جهود منتدى غاز شرق المتوسط و تحفيز الجهود و المشروعات المشتركة التي سيتم العمل عليها من خلال المنتدي.

” الملا ” يستعرض في معهد الشرق الأوسط بواشنطن التطور الكبير في صناعة البترول و الغاز المصرية

كما شارك المهندس طارق الملا في مائدة مستديرة بمعهد الشرق الأوسط أحد مراكز الفكر في واشنطن حيث تناول أهم التحديات التى تواجه قطاع الطاقة في مصر و المنطقة و كذلك استعراض التطور الكبير بقطاع البترول و الغاز في مصر و استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ عام ٢٠٢٢ و المناقشات الجارية مع مختلف الشركاء من أجل الخروج بقمة ناجحة.

شارك في اللقاء السفير معتز زهران سفير مصر في واشنطن و السيد هاري كايمان مساعد وزير الخارجية الامريكى لشئون الطاقة ، و بحضور عدد من المسئولين بالإدارة الأمريكية و البنك الدولي و شركات البترول العالمية و مراكز الفكر بواشنطن.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى