أخبار البترول

بحضور ” الملا ” ..توقيع مذكرة تفاهم بين المتحدة لمشتقات الغاز و تي سي آي سنمار

وزير البترول : صناعة البتروكيماويات أولوية استراتيجية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المتحدة لمشتقات الغاز ( UGDC ) و شركة تي سي آى سنمار الهندية للكيماويات ، و التي تهدف للتعاون بين الجانبين حيث ستقوم الشركة المتحدة لمشتقات الغاز باستخدام تسهيلاتها و مرافقها بميناء دمياط ذات المستوي العالمي لتسهيل الاستيراد الآمن للمواد الخام اللازمة لمشروعات التطوير والخطط التوسعية لشركة تي سي آي سنمار .

وقع مذكرة التفاهم المهندس رفعت عبدالخالق رئيس الشركة المتحدة لمشتقات الغاز و بي إس جايارامان رئيس مجلس إدارة شركة تي سي آي سنمار للكيماويات بحضور المهندس حسانين محمد رئيس الادارة المركزية لمكتب الوزير ، و نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) للعمليات المهندس يس محمد ، و إس جانيش كومار العضو المنتدب للشركة للهندية .

و عقب التوقيع أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أهمية هذا التعاون مع الشركة الهندية مشيرا إلى وجود فرص لتنمية التعاون مع الشركة في مشروعات مستقبلية ، حيث تضع مصر صناعة البتروكيماويات في أولويات استراتيجيتها .

و أضاف ” الملا ” أن مصر تلعب حالياً دوراً حيوياً كمركز إقليمي لتداول و تجارة الطاقة مستفيدة من تنوع بنيتها الأساسية و التطوير و التحديث الذي لحق بها خلال السنوات الأخيره ، مؤكداً أن البنية الأساسية يجري الاستفادة منها كركيزة للتوسعات الإنتاجية و زيادة الاستثمارات التي يضخها الشركاء العالميين في مصر ، و أوضح أن الاتفاق مع الشركة الهندية يتضمن استخدام البنية الأساسية بما يخدم زيادة الإنتاج و الاستثمار والقيمة المضافة لصالح الاقتصاد المصري .

و أشار ” الملا ” إلى أن تدفق استثمارات الشركات العالمية لقطاع البترول و الغاز المصري يبرهن أن مصر تعد شريك محل ثقة ، مؤكداً أن مصر تعمل على تذليل التحديات أمام الاستثمارات .

و لفت الوزير إلى أن هذا الاتفاق هو أحد نماذج تعزيز التعاون و الشراكات الاقتصادية و الاستثمارية بين مصر و الهند استثماراً للتطور الكبير الذي تشهده علاقات البلدين بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي و دولة رئيس وزراء الهند ناريندا مودي ، و ارتقاءها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية .

من جانبه قال بي إس جايارامان، رئيس مجلس إدارة شركة تي سي آي سنمار للكيماويات ” تجسد مذكرة التفاهم التي وقعناها مع الشركة المتحدة لمشتقات الغاز التزامنا الراسخ كأكبر مستثمر هندي في مصر بالمساهمة في النمو الاقتصادي في مصر عبر بذل كل الجهود للمساهمة في إثراء صناعة البتروكيماويات في البلاد، و ذلك لما تتمتع به الشركة من تاريخ عريق و خبرات عميقة في هذا القطاع. فمن خلال استثمار 150 مليون دولار أو ما يعادل 6ر4 مليار جنيه مصري ، نسعى لدعم خططنا التوسعية و المساهمة على نحو هادف و فعال في الاقتصاد القومي المصري ، و ذلك تماشيًا مع استراتيجية الدولة رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ” .

تعد شركة تي سي آي سنمار للكيماويات أكبر استثمار هندي في مصر، حيث يبلغ حجم استثماراتها 5ر1 مليار دولار ، و تنتج ثلاث منتجات أساسية و هي مادة البولي فينيل كلورايد و الصودا الكاوية و الكالسيوم كلورايد.

و تعتبر الشركة أكبر منتج لمادة البولي فينيل كلورايد في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و التي تعد منتجاً أساسياً لتطوير البنية التحتية حول العالم ، بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتصنيع جميع أنواع البولي فينيل كلورايد الثلاث و التي تدخل في صناعات متنوعة، كما تقوم بإنتاج منتجات لخدمة الاحتياجات الاستراتيجية للدولة مثل الكلور المستخدم في عمليات التطهير و محطات معالجة المياه على مستوى الجمهورية .

جانب من توقيع المذكرة
جانب من توقيع المذكرة

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى