أخبار البترول

” الملا ” : الكويت ثالث أكبر شريك تجاري عربي لمصر

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية في احتفالات دولة الكويت بعيدها الوطني بسفارة الكويت بالقاهرة نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، بضيافة السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة ، و ألقى كلمة جاء فيها :

سعادة السفير / غانم صقر الغانم
سفير دولة الكويت الشقيقة
معالى السادة الوزراء
السيدات و السادة
الحضور الكريم

إنه لمن دواعي سروري مشاركة دولة الكويت، احتفالاتها المباركة بالذكرى الثانية و الستين للعيد الوطني للاستقلال ، و الذكرى الثانية و الثلاثين لعيد التحرير متمنياً لدولتكم المزيد من التقدم و الازدهار تحت القيادة الرشيدة لسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

و إني إذ أشارككم اليوم حفلكم الكريم نيابة عن دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي فإني أنقل لكم تحياته و تهنئته و أمانيه الطيبة لدولتكم و قيادتكم و شعبكم الكريم .

إن مصر و الكويت دولتان تمتد أواصر الترابط و التعاون بينهما، قيادة و حكومة و شعباً.

و أستحضر هنا الكلمات الملهمة لقائد الاستقلال الشيخ عبدالله السالم الصباح، “ستستمر الكويت دائمًا بإذن الله في طريقها الذي خطته لنفسها، دولة عربية تتضامن مع شقيقاتها في كل ما يعود بالخير على الأمة العربية، دولة مستقلة تؤيد حق كل بلد في نيل حريته و استقلاله، دولة محبة للسلام تؤيد كل من يسعى إليه متمسكة في كل ذلك بميثاق الأمم المتحدة” ، و هو التوجه الذي تتبناه مصر و تصر عليه كحق عادل للدول و الشعوب، فالعلاقة بين مصر و الكويت نموذج يُحتذى في العلاقات العربية العربية و يجمعهما تاريخ مشترك و توافق في الرؤى و احترام متبادل.

و بين الدولتين تعاون مثمر و بناء آخذ فب التطور فهناك مايزيد على 100 اتفاقية مشتركة تربط بين البلدين في مختلف المجالات إلى جانب استثمارات و برامج تنموية تجسد الطبيعة المتميزة لتلك العلاقات إضافة إلى التنسيق و التقاء الرؤى حول مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية و الدولية.

و تأسيساً على العلاقات شديدة الخصوصية التي تجمع مصر و الكويت، و التي سجلها التاريخ و أكدتها المواقف المتبادلة، تعمل الدولتان الشقيقتان باستمرار على تعزيز العلاقات الاقتصادية، في مختلف المجالات التجارية و الاستثمارية، حيث شهدت مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي تنمية غير مسبوقة في تاريخها الحديث، مما جعل مناخ مصر جاذباً للمستثمرين العرب و الأجانب، كما ساهم في زيادة حجم تواجد المستثمرين الكويتيين في السوق المصرية.

و في عام 2014 ، قامت مصر و الكويت بتأسيس واحداً من مجالس التعاون المهمة بين البلدين و هو مجلس التعاون المصرى الكويتي بهدف تعزيز سبل التعاون الاقتصادي و السعي نحو تعاون أكبر في مجال الاقتصاد و الاستثمار، حيث يُقدر حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بما يزيد عن 15 مليار دولار مما يجعل من الكويت ثالث أكبر شريك تجاري عربي لمصر و رابع أكبر شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة فى مصر.

و أؤكد هنا على العمق الاستراتيجي و الثقل الذي تتمتع به الدولتان في موقعهما الجغرافى و توظيف ذلك بما يحقق الأمن و الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و يخدم أهداف التنمية المستدامة و حقوق الشعوب في التنمية و الرفاهية.

و في ختام كلمي أود أن أؤكد على دعم مصر المستمر لدولة الكويت الشقيقة لتحقيق المزيد من الرفعة و التنمية كما أود أن أتقدم بخالص التهاني للحكومة و لأشقائنا بدولة الكويت في هذه المناسبة الجليلة.

و أخيراً و ليس آخراً، أود أن أتقدم بالشكر و التقدير لسعادة السيد السفير / غانم صقر الغانم و جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية في جمهورية مصر العربية على جهودهم الحثيثة لتنمية العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

كلمة المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية
كلمة المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى