أخبار البترول

” المُلا ” يستقبل وفد اقتصادي من غرفة التجارة الأمريكية باليونان

استقبل المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية الوفد الاقتصادي اليوناني من غرفة التجارة الأمريكية باليونان الذي يزور القاهرة حاليا برئاسة نيكولاوس باكاتسيلوس رئيس الغرفة و يضم ممثلي عدداً من الشركات الاستثمارية اليونانية بمختلف القطاعات ومن بينها قطاع الطاقة.

حضر اللقاء المهندس ديفيد تشي نائب رئيس غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة و نائب رئيس أباتشي الأمريكية و مديرها العام بمصر و المهندس أحمد الخليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات و المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني ، و السيدة دينا نوار مدير العمليات بغرفة التجارة الامريكية بالقاهرة.

و أكد المهندس طارق الملا خلال اللقاء اهمية العمل على مزيد من التعاون المشترك بين مصر و اليونان في قطاع الطاقة في ضوء علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين و التقارب الذي تشهده العلاقات على المستويين السياسي و الاقتصادي.

و اشار الوزير إلى عدد من مجالات التعاون الجديدة المقترحة لتعميق التعاون في قطاع الطاقة بين مصر و اليونان والتي يمكن دراستها بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة ، موضحاً أن تجارة و تداول الغاز الطبيعي المسال في مقدمة هذه المجالات في ضوء شراكة البلدين تحت مظلة منتدي غاز شرق المتوسط و الدور المصري كمركز إقليمي للطاقة ، حيث يمكن فتح آفاق التعاون في نقل و شحن و تسويق الغاز الطبيعي المسال من مصر إلى منطقة وسط أوروبا و بلغاريا و رومانيا عبر اليونان باعتبارها بوابة لهذه السوق ، و التعاون مع اليونان في مجالات النقل البحري للمنتجات البترولية و الغاز الطبيعي المسال لدول الجوار الأوروبية ، حيث يعد النقل عبر اليونان خياراً اقتصادياً يقلل من التكاليف.

و أضاف ” المُلا ” أن دور مصر كمركز إقليمي لتجارة و تداول الطاقة و تعاونها مع اليونان تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي يحظى بدعم دولي كبير يمهد الطريق للإسراع بمزيد من التعاون البناء و خلق الفرص التي تعود بالنفع علي كلا الطرفين.

كما دعا ” المُلا ” الي دراسة التعاون في مجال البتروكيماويات و الاستفادة مما تقدمه الشركات اليونانية من معدات و تقنيات لإعادة تدوير مخلفات البلاستيك و خفض استخدامها من خلال مشروعات يخطط لها القطاع في هذا المجال كجزء من الاستراتيجية القومية للبتروكيماويات ، و المشروعات ذات المردود البيئي الإيجابي في إطار استراتيجية التوسع في مشروعات المسئولية المجتمعية لقطاع البترول.

كما دعا ” المُلا ” لدراسة التعاون في مجال التعدين الذي تتزايد أهميته دولياً لتوفير المعادن الخضراء لمرحلة الانتقال الطاقي لافتاً إلى ان هناك فرص للشركات اليونانية في مجال الخدمات المرتبطة بالنشاط التعديني.

و أشاد ” المُلا ” خلال اللقاء بمجهودات الغرف التجارية الأمريكية في مصر و اليونان و واشنطن و اهتمامها بإقامة منصة للحوار و تبادل الرؤي لتشجيع التعاون في مشروعات مشتركة و استغلال الفرص الاستثمارية المتميزة.

و من جانبه أعرب السيد نيكولاوس باكاتسيلوس رئيس الوفد اليوناني و رئيس غرفة التجارة الامريكية باليونان عن سعادته بهذه الزيارة مؤكداً أن التقدم و التطور الحادث في مصر أذهل الوفد اليوناني الذي يضم شركات في مختلف القطاعات ومنها الطاقة ، لافتاً إلى ان الغرفة باليونان تضم تجمع كبير لشركات الطاقة ، وأنه يمكن البناء علي هذه الزيارة و تنمية فرص تعميق التعاون بين البلدين.

و تلقي الوزير دعوة خلال اللقاء من رئيس غرفة التجارة لحضور الافتتاح لميناء استقبال الغاز الطبيعي المسال في اليونان في سبتمبر المقبل بحضور رئيس وزراء اليونان و وزير الطاقة و البيئة اليوناني.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى