أخبار البترول

“وزير البترول” يستقبل وفد سيمنس مصر الألمانية لبحث التعاون في مجالات التحوُّل الرقمي

"المُلا" : قطاع البترول نَفَّذ عدة مبادرات عملية بنجاح في مجال التحوُّل الرقمي

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية اجتماعاً مع وفد من شركة سيمنس مصر الألمانية برئاسة المهندس مصطفى الباجورى الرئيس التنفيذي للشركة لبحث سبل التعاون و العمل المشترك بين قطاع البترول و سيمنس في مجالات التحوُّل الرقمي و تطبيق الحلول التكنولوجية المتطورة في إدارة منظومة العمل بالمشروعات البترولية.

و أكَّد المهندس طارق المُلا خلال لقاءه بوفد شركة سيمنس مصر الألمانية أنه استمراراً للنجاح الذي تحقق نتيجة التوجه نحو التحوُّل الرقمي في كافة أنشطته منذ عام 2016 من خلال مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول  فقد نفَّذ القطاع عدة مبادرات عملية بنجاح في هذا المجال لافتاً إلى أن هذا المشروع يُغطي كافة مراحل الصناعة البترولية من البئر حتى المُستهلك النهائي .

“المُلا” : جاري حالياً تنفيذ مشروع لربط مصافي تكرير البترول رقمياً بهيئة البترول

و أوضح وزير البترول أنه جاري حالياً تنفيذ مشروع لربط مصافي تكرير البترول رقمياً بهيئة البترول من خلال نظام حديث يُتيح سهولة و سرعة تداول المعلومات و الوقوف لحظياً على عمليات التشغيل و متابعتها بما يُؤدى إلى الوصول لأعلى درجات المرونة و الكفاءة في التشغيل لمصافي التكرير .

كما يجرى الإسراع بتنفيذ برنامج العمل السابع لمشروع التطوير و التحديث الذي يهدف لتطبيق نظام متكامل لإدارة الموارد و الأصول ERP في منظومة العمل البترولي و ميكنة كافة الأنشطة و تيسير تداول البيانات و المعلومات المتعلقة بجميع أنشطة البترول و الغاز بشكل رقمي .

علاوة على تدشين بوابة مصر للاستكشاف و الإنتاج كبوابة رقمية تم من خلاها طرح أول مزايدة للبحث عن البترول و الغاز رقمياً أمام الشركات العالمية و توفير البيانات التي تدعم اتخاذ قرارات الاستثمار في هذا المجال.

“المُلا” : قطاع البترول منفتح على كافة الحلول التكنولوجية الحديثة للاستفادة منها 

و أشار المُلا إلى أن قطاع البترول منفتح على كافة الأفكار و الحلول التكنولوجية الحديثة للاستفادة منها في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى التي يُنفذها و التي تُمثل نقلة نوعية للقطاع مشيراً إلى تنفيذ مشروع مُجمَّع  البحر الأحمر كأكبر مُجمَّع للبتروكيماويات في مصر و إفريقيا بمنطقة السخنة.

و استعرض اللقاء جهود قطاع البترول لتحقيق الاستفادة من الرقمنة في إدارة منظومة السلامة و الصحة المهنية و حماية البيئة و تم استعراض الجهود الحالية للاستفادة من التطبيقات الرقمية في مجال مُتابعة الانبعاثات و أنشطة معالجة المياه  حيث أكد الوزير حرص القطاع على وضع هذه المنظومة ضمن برامج التحول الرقمي.

تعاون مُشترك بين قطاع البترول المصري و سيمنس الألمانية في المرحلة القادمة 

و من جانبهم عرض وفد شركة سيمنس مصر الألمانية الإمكانيات المُتطورة و الحلول التكنولوجية التي يُمكن أن تُسهم في تقديمها لأنشطة صناعة البترول و الغاز و الأنظمة الرقمية المختلفة و أنظمة التحكم بالمشروعات مشيرين إلى أن الشركة لديها مركزاً متكاملاً للرقمنة بكافة تطبيقاتها في العاصمة الإدارية .

كما تم استعراض فرص التعاون المشترك في مجال تدريب العاملين بصناعة البترول حيث أشار وفد سيمنس مصر الألمانية إلى أن الشركة لديها بروتوكولات تعاون مع مختلف الجامعات المصرية.

و تم الاتفاق مع وفد سيمنس مصر الألمانية على عقد لقاء مع مسئولي شركة إنبى و فريق عمل البرنامج السابع بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول و فريق عمل شركة سيمنس لتحديد مجالات و أوجه التعاون التي يمكن العمل فيها سوياً لتمهيد الطريق أمام توقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول و سيمنس مصر كأساس للتعاون بين الجانبين خلال الفترة المُقبلة .

حضر اللقاء الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” و المهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى و المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو و الكيميائى جمال فتحى مساعد رئيس هيئة البترول للسلامة و الصحة المهنية و حماية البيئة .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى