أخبار البترول

” المُلا ” يلتقي مسؤولي شركة ” BP ” البريطانية

اللقاء بحث خطط الشركة الاستثمارية بمجال الغاز الطبيعي و برامج الاستكشاف و الحفر

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية مع برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم ( بي بي) البريطانية و الوفد المرافق خططها لضخ الاستثمارات في مجال الغاز الطبيعي بمناطق عملها في مصر بالبحر المتوسط ، و موقف أنشطة و برامج الاستكشاف و الحفر التي تنفذها الشركة ، جاء ذلك بحضور المهندس نادر زكي الرئيس الإقليمي للشركة البريطانية لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا .

و في بداية اللقاء رحب المهندس طارق الملا برئيس الشركة البريطانية الكبرى ، مؤكداً أن حرص رؤساء كبريات شركات البترول و الطاقة العالمية خلال الآونة الأخيرة على الحضور إلى مصر يعكس المصداقية و الاهتمام بزيادة أنشطتها و ضخ المزيد من الاستثمارات .

و أكد ” الملا ” أن إعلان الشركة البريطانية خططها لضخ استثمارات كبيرة مع شركاؤها في مجال الغاز الطبيعي بمناطق عملها خلال السنوات الثلاث المقبلة يعد رسالة ثقة في مناخ الاستثمار في الاقتصاد المصري بصفة عامة و قطاع البترول و الغاز بصفة خاصة.

و في هذا الإطار أوضح برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم البريطانية أن حجم الاستثمارات التي ستضخها الشركة في مصر مع شركاؤها في مجال استكشاف و تنمية موارد الغاز الطبيعي يصل إلى نحو ٥ر٣ مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة مرشحة للتضاعف حال النجاح في تحقيق اكتشافات جديدة ، مؤكداً أن الشركة تمضي قدماً لتطوير استثماراتها في مصر و التوسع في تطوير موارد الغاز الطبيعي ، و أعرب عن تقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي و اللقاء المثمر مع فخامته أمس من أجل دفع علاقات التعاون و الشراكة المتميزة .

و تعتزم الشركة البريطانية حفر ٤ آبار استكشافية جديدة للغاز الطبيعي في الربع الرابع من العام الحالي 2023 بواقع بئرين بحقل ريفين غرب البحر المتوسط بمنطقة شمال الإسكندرية، و بئرين بمنطقتي شمال كينج مريوط و شمال غرب أبو قير بالبحرالمتوسط و هي أحدث المناطق التى وجهت إليها الشركة استثماراتها ، كما تم الانتهاء من أعمال المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد بتقنية متقدمة لمنطقة امتداد شمال الطابية البحرية و جار معالجة البيانات و التقييم .

و تناول اللقاء أيضاً اهتمام الشركة البريطانية بزيادة أعمالها و استثماراتها في مجال الغاز الطبيعي بمنطقة شرق البحر المتوسط في أعقاب النجاحات التي شهدتها و تدفق استثمارات كبريات الشركات العالمية اليها .

كما تم بحث سبل تطوير التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة ، و أشار الملا إلى أن قطاع البترول يعمل على زيادة التعاون المثمر و تنميته مع أكبر شركة بريطانية للغاز و البترول و يعمل بالتوازي على تنويع مجالات التعاون مع الشركة لتشمل المساهمة في بناء القدرات البشرية و مشروعات خفض الانبعاثات و الطاقة الخضراء و المستدامة و الهيدروجين .

و في هذا الإطار أكد الوزير و رئيس الشركة البريطانية خلال اللقاء تطلعهما إلى دفع التعاون في تطبيق حلول خفض الانبعاثات و إزالة الكربون و الاستثمار في الطاقة الخضراء و المتجددة و إنتاج الهيدروجين في إطار توجه الدولة المصرية لإقامة شراكات مثمرة في هذه المجالات مع الشركات العالمية .

و في ختام اللقاء أهدى رئيس الشركة البريطانية درعاً تذكارياً لوزير البترول و الثروة المعدنية المهندس طارق الملا بمناسبة مرور ٦٠ عاماً على عمل الشركة في مصر و شراكتها مع قطاع البترول و الغاز.

يُشار إلى أن شركة بريتش بتروليوم البريطانية تستثمر حاليا كمٌشغل رئيسي بنجاح في حقلي غاز أتول و رأس البر في شرق البحر المتوسط إلى جانب حقل ريفين في غرب المتوسط ، كما بدأت ضخ الاستثمارات و برامج عمل للاستكشاف في مناطق شمال كينج مريوط و شمال غرب أبو قير و شمال الطابية البحرية .

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى