أخبار البترول

” البترول ” تُعلن عن كشف بترولي جديد في خليج السويس

الكشف البترولي الجديد بمنطقة امتياز جيسوم و طويلة

أعلنت شركة كايرون Cheiron تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم – طويلة غرب في خليج السويس ، حيث تتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة ، نيابةً عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة(50%) والشركاء كايرون – بيكو و كوفبيك (50%).

تم تحقيق الكشف من خلال البئر الاستكشافي شمال جيسوم الشمالي GNN-11 ، و صادف البئر 165 قدمًا من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبة و ترجع إلى ما قبل العصر الميوسين و هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز ، و يتواجد الخزان الرئيسي المنتج بالحقل في تكوين نوخل.

و قد تم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر و التي تم تركيبها مؤخرًا في حقل شمال جيسوم الشمالي و تم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد عن 2500 برميل يوميًا ،و نتيجة للبئر الجديدة و برنامج الحفر الناجح الذي تم إجرائه حتي الآن في الحقل ، بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 الف برميل يومياً مقارنة بنحو 4 الاف برميل يومياً قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

و البئر هي رابع بئر يتم الانتهاء منه من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر ، و الجدير بالذكر أنه يمكن حفر 3 آبار أخرى من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر و سيتم استخدامها لإستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي و تنمية منطقة الامتياز .

بالإضافة إلى ذلك ، تخطط شركة كايرون و كوفبيك لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز و التوسع في نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالى GNN.

المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى