أخبار البترولايجبس2023إيجبس

إيجبس 2023 ..مذكرة تفاهم بين مصر و “شيفرون ” في إدارة انبعاثات الميثان

" الملا " : قطاع البترول يولي أهمية قصوى لإزالة الكربون

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أن إزالة الكربون يعد عنصراً أساسياً في استراتيجية الوزارة وفقاً لتأثيره القوي على الاحتباس الحراري، و أن خفض انبعاثات الميثان يعد أحد المكاسب السريعة لدعم المناخ إيجابياً ، و أنه تم وضع أولوية لخفض انبعاثات الميثان من قطاع البترول و الغاز المصري، وفقاً لرؤية مصر و انضمامها لتعهد الميثان العالمي.

جاء ذلك تعقيباً على توقيع مذكرة التفاهم للتعاون مع وزارة البترول و الثروة المعدنية بشأن إدارة انبعاثات الميثان.

و أضاف أن الوزارة تبني على النجاحات التي تحققت خلال يوم إزالة الكربون أثناء قمه المناخ Cop27 و ستواصل تعاونها مع شركائنا الاستراتيجين مثل شيفرون لزياده الدعم و دعم القدرات بهدف خفض الانبعاثات الضارة لخفض البصمة الكربونية لمواردنا الهيدروكربونية .

و أكد كلاى نيف رئيس شركة شيفرون العالمية لشئون البحث و الاستكشاف العالمي أن شيفرون تؤمن بأن إزالة الكربون من صناعتنا يعد خطوة هامة لمواجهة التغير المناخي و لذلك فإن التعاون و التكامل هام وأمر حتمي.، فنحن نعمل منذ العام الماضي مع وزارة البترول و الثروة المعدنية علي اتفاقية تتعلق بتطوير و دعم أفضل الممارسات الخاصة بخفض الميثان ، و أضاف أننا ندرك أهمية البرامج التي تدعم العاملين بقطاع البترول للتوسع في مهاراتهم و المعرفة و التقدم في إدارة انبعاثات الميثان و بالتالي دعم استراتيجية قطاع الطاقة المصري في أزالة الكربون.

و أضاف أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها ، تدعم خارطة الطريق بشأن خفض انبعاثات الميثان التي تم إطلاقها خلال يوم إزالة الكاربون بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ الذي استضافته مصر نوفمبر الماضي مما يتماشى مع انضمام مصر لمبادرة “التعهد العالمي للميثان” .

و اشتملت مذكرة التفاهم على دراسة جولات و ورش العمل التي يقوم بها العاملون بوزارة البترول و الثروة المعدنية و التسهيلات التابعة لشركة شيفرون بالولايات المتحدة و دول أخرى و ذلك من أجل بناء الخبرات اللازمة بالتكنولوجيا التي تساهم في خفض انبعاثات الميثان بالإضافة إلى الإجراءات التي تساهم في التطوير الفعال لمشروعات خفض انبعاثات الكربون.

و تطمح شركة شيفرون أن تصبح الرائدة عالمياً في مجال خفض انبعاثات الميثان و تسعى جاهدة في اتخاذ خطوات جادة للوصول إلى هذا الهدف حيث استطاعت خفض الانبعاثات بنسبة 50% منذ عام 2016.

و يمتد تاريخ تعاون شركة شيفرون في مصر منذ عام 1937 و امتد الآن في كافة مجالات صناعة البترول و الغاز.

توقيع الاتفاقية
توقيع الاتفاقية

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى