أخبار البترول

” المُلا ” : دور هام لأوبك في حماية مصالح أطراف صناعة البترول

" الغيص " : دور تاريخي و محورى لمصر في دعم أمن الطاقة العالمي

أقامت منظمة أوبك احتفالية بنادي المعادي الرياضي صباح اليوم بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ، و بحضور هيثم الغيص آمين منظمة الدول المصدرة للبترول .

و خلال الاحتفالية أكد المهندس طارق الملا على الدور الهام الذى تقوم به منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك في تعزيز التعاون الدولي ومراعاة مصالح جميع أطراف صناعة البترول، مشيرا إلى أن مصر استضافت مؤتمر البترول العربي الأول فى عام ١٩٥٩ و الذي شهد عقد اجتماعا تاريخيا على هامش المؤتمر بمقر نادي المعادي الرياضي واليخت لمناقشة فكرة انشاء منظمة تجمع بين مختلف الدول المنتجة للبترول و بالفعل تم انشاء منظمة أوبك في سبتمبر من العام التالى ،و ذلك في إطار الاستعدادات لمؤتمر و معرض مصر الدولي للبترول إيجبس ٢٠٢٣.

و أضاف ” الملا ” إلى أن العامين الماضيين شهدا تحديات عالمية كبيرة خلفت ورائها اضطرابات شديدة أثرت بشكل كبير على قطاع الطاقة و أن ذلك أظهر أهمية تعزيز التعاون و التكامل الدولي أكثر من أي وقت مضى ، مشيرا إلى أن أوبك أظهرت خلال تلك الفترات العصيبة أهمية دورها كمنظمة تهدف لتعزيز التعاون الدولي من اجل استقرار السوق و كمنصة للحوار و تبادل الرؤى في سبيل إيجاد حلول لمواجهة التقلبات الكبيرة في أسعار البترول وكذلك تجاوز واحدة من أصعب فترات التراجع الاقتصادي التي خيمت بظلالها على المنتجين والمستهلكين.

و أكد الوزير على أن مصر تؤمن بأهمية التنسيق والتكامل في خدمة المصالح العالمية ، و أنها تدعم الجهود التى تبذلها أوبك مع الدول غير الأعضاء بالمنظمة المنتجة للبترول كأساس لنجاح صناعة البترول العالمية و ضمان استقرارها.

و لفت ” الملا ” إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون المتبادل و العمل الجاد مع شركائها لتحقيق مزيدا من قصص النجاح .

و شهد الاحتفال إزاحة الستار عن نصب تذكاري بمقر النادى تخليدا للشراكة المتنامية و التاريخ الممتد من التعاون المثمر بين مصر ومنظمة اوبك.

من جانبه أعرب هيثم الغيص أمين عام منظمة أوبك عن سعادته لتواجده فى القاهرة احد أهم مدن العالم و عن تقديره للدور الهام الذي تلعبه مصر و إنجازاتها التاريخية في كافة المجالات و دورها الهام والمحوري في دعم أمن الطاقة العالمي ، مشيرا إلى أن مصر تحتل مكانة مرموقة و بارزة فى تاريخ صناعة البترول و موقع هام على خارطة العالم كدولة منتجة رائدة فى المنطقة.

و أضاف أنه فى أبريل من عام ١٩٥٩ شهد مقر نادى المعادي لليخت عقد اجتماع عدد من القياديين من بعض الدول البترولية للتباحث في شتى السبل لحماية موارد الطاقة وبالفعل وقع ممثلوا ٥ دول وهي السعودية و الكويت و العراق و إيران و فنزويلا على “اتفاق المعادي” و الذي حفز تأسيس منظمة دائمة تهدف لتعزيز التعاون و تسهيل الحوار و التشاور المنتظم بين منتجين البترول الرئيسيين ، و أنه فى سبتمبر من عام ١٩٦٠ قامت هذه الدول الخمسة بتأسيس منظمة أوبك فى بغداد.

و أكد أن الدول الأعضاء في المنظمة ملتزمون بهذا التاريخ العظيم وبمبادئ الحوار و التعاون و استقرار أسواق البترول ، و أن الدول الأعضاء استفادت كثيرا من العمل عن كثب مع منتجي البترول الأخرين ومن ضمنهم مصر من أجل المصلحة المشتركة المتمثلة فى سوق نفط مستقر ومستدام.

و ثمن ” الغيص ” دعم مصر لاتفاق إعلان التعاون المشترك المعروف باتفاق أوبك بلس ، و للجهود المشتركة لأكثر من ٦ سنوات في قيادة أسواق البترول عبر سلسلة من التحديات الغير مسبوقة.

فيما عبر المهندس ابراهيم شلباية رئيس نادى المعادي الرياضي واليخت عن فخر النادي أن يكون جزءا من هذا التاريخ العريق لمنظمة أوبك و صناعة البترول العالمية بشكل عام.

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى