أخبار البترول

برئاسة مصر .. القاهرة تستضيف فعاليات الاجتماع الوزاري الـ 24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز

الاجتماع سيشهد حوار عالمي بنّاء حول الدور المستقبلي المهم للغاز الطبيعي

تستضيف مصر فعاليات الاجتماع الوزاري الرابع و العشرين لـ منتدى الدول المصدرة للغاز ، و ذلك بالقاهرة خلال الفترة من 23 – 25 أكتوبر 2022 ، حيث يُعقد الاجتماع برئاسة المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و رئيس المجلس الوزاري للمنتدى لعام 2022 .

و يضم الاجتماع وزراء البترول و الطاقة من 11 دولة عضواً و 8 دول بصفة مراقبين و بحضور الأمين العام للمنتدى المهندس محمد هامل ، حيث يشارك كأعضاء دائمين كل من الجزائر و بوليفيا و مصر و غينيا الاستوائية و إيران و ليبيا و نيجيريا و قطر و روسيا و ترينداد و توباجو و فنزويلا ، و يشارك بصفة مراقب كل من أنجولا و أذربيجان و العراق و ماليزيا و موزمبيق و النرويج و بيرو و الإمارات ، و تُمثل الدول مجتمعة حوالي 72% من إجمالى الاحتياطي العالمي المؤكد من الغاز الطبيعي و 55% من الصادرات عبر خطوط الأنابيب و 50% من صادرات الغاز المسال.

إقامة حوار عالمى بنّاء بين الدول الأعضاء

أوضح المهندس طارق المُلا أن انعقاد الاجتماع هذا العام في مصر يأتي في ظل رئاستها للمجلس الوزاري للمنتدى لعام 2022 ، مؤكداً حرص مصر من خلال الاجتماع هذا العام على إقامة حوار عالمى بنّاء بين الدول الأعضاء يركز على الدور المستقبلي المهم للغاز الطبيعي فى مرحلة التحول الطاقي باعتباره أنظف أنواع الوقود الأحفوري و مصدر متوفر للطاقة بتكلفة ملائمة.

قيادة صناعة الغاز الطبيعي

أضاف ” المُلا ” أن الاجتماع الذى ينعقد في توقيت مهم قبيل أيام من قمة المناخ العالمية COP27 في مصر و الحوار العالمي حول التحول الطاقي يعد فرصة للتأكيد على دور المنتدى في تحقيق المزيد من التعاون و التنسيق بين دوله الأعضاء الذين يمتلكون نسبة كبيرة من الاحتياطيات و الإنتاج و الصادرات عالمياً في قيادة صناعة الغاز الطبيعي بشكل مسئول لتأمين إمدادات الطاقة في ظل الأهمية البالغة لقضية أمن الطاقة خلال الفترة الراهنة و العمل في الوقت نفسه بشكل مسئول بيئياً.

وأشار ” المُلا ” إلى أن مصر من الدول المؤسسة والتي تتمتع بعضوية المنتدى منذ بداية تأسيسه وأنها تتطلع لمزيد من التعاون المثمر تحت مظلته و تحقيق نتائج مثمرة من هذا الاجتماع على أرض مصر.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء منتدى الدول المصدرة للغاز عام 2001 ، و في عام 2008 تحول إلى منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة بدولة قطر.

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى