أخبار البترولايجبس2023إيجبس

” الأمين العام لأوبك ” يُشيد بالدعم الرئاسي لمؤتمر إيحبس

" الغيص " : رعاية الرئيس السيسي للمؤتمر تعكس اهتمامه بصناعة الطاقة

ألقي الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول ( أوبك) السيد هيثم الغيص كلمة في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ( إيجبس 2023).

و في مستهل كلمته توجه أمين عام اوبك بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته لهذا الحدث الهام في الصناعة النفطية ، مشيرا إلى أن حرص سيادته علي حضور الافتتاح يعكس اهتمامه البالغ بصناعة الطاقة بشكل عام وصناعة النفط والغاز بشكل خاص تأكيدا علي دور مصر الريادي في أسواق الطاقة.

و أعرب الغيص عن سعادته بحضور افتتاح هذا المؤتمر في القاهرة لأول مرة كأمين عام لمنظمة اوبك ، لافتا إلى أن أوبك احتفلت أمس بالقاهرة “باتفاق المعادي” التاريخي الذى تم التوصل إليه من قبل الخمس دول المؤسسة لمنظمة أوبك عام ١٩٥٩ في نادي المعادي واليخت في مصر والذي مهد الطريق لإنشاء منظمة أوبك بعدها بعام فى بغداد.

و أضاف ” الغيص ” أن مصر و أوبك يعملان دائما جنبا إلى جنب ، وأن مصر داعم رئيسي لإعلان التعاون المعروف بأوبك بلس و الذي أكدت مجموعة العشرين و الدول المستهلكة الرئيسية على دوره الإيجابي والبناء في دعم استقرار أسواق البترول العالمية.

و أكد ” الغيص ” أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق و الاستثمارات بهدف تلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون ، مشيرا إلى أن توقعات أوبك الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة يتزايد وسيصل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الحالي وذلك فى ظل معاناة صناعة البترول من تراجع الاستثمارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن أوبك تتوقع أن صناعة البترول تحتاج استثمارات تبلغ حوالي ١٢ تريليون دولار حتى عام ٢٠٤٥ بواقع ٥٠٠ مليار دولار سنويا ، مشددا على أهمية الاستثمار في أمن الطاقة كمكون رئيسي للنشاط الاقتصادي وتوفر الطاقة والاستقرار بأسواق الطاقة.

ودعا ” الغيص ” كل المعنيين بشئون التغيرات المناخية أن ينظروا للقضية بمنظور آخر و أن يعملوا نحو انتقال طاقي يضمن أمن الطاقة للجميع ، مشيرا إلى أن استضافة مصر الرائعة لمؤتمر المناخ COP27 وفرت منصة استراتيجية لدعم تحول طاقي متوازن و عادل وأن COP28 ستنعقد فى دولة الإمارات العضو فى منظمة أوبك مما يمثل فرصة جديدة لايجاد حلول جماعية و مستدامة .

و فى ختام كلمته وجه ” الغيص “الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى و لوزير البترول و الثروة المعدنية المهندس طارق الملا على توفير فرصة لمشاركة الآراء والرؤى والأفكار من خلال مؤتمر إيجبس.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى