أخبار البترول

مؤتمر الاستثمار المصري .. توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالسخنة

" رئيس الوزراء" يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين بقدرة 100 ميجاوات

مؤتمر الاستثمار المصري _ الأوروبي المشترك

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة، و ذلك بين صندوق مصر السيادي، و شركة أوراسكوم للإنشاءات، و شركة سكاتك النرويجية، و شركة فيرتيجلوب.

جانب من فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري
جانب من فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري

تم توقيع الاتفاق خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، و المهندس طارق الملا، وزير البترول و الثروة المعدنية، و الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية، و الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، و السيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و السيد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي و السيد فالديس دومبروفسكسيس، المُفوض الأوروبي للتجارة.

و عقب التوقيع، صرح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بأن المشروع يستهدف إنتاج حوالي 13 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة، مضيفاً أن المشروع يتضمن كذلك إنشاء محطتي طاقة شمسية و طاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين و تصنيع الأمونيا.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك
مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك

كما أوضح أنه تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2021 بغرض تطوير و بناء و تشغيل محطة لإنتاج للهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، و تصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع “مصر للهيدروجين الأخضر ش.م.م”.

و أشار” سليمان ” خلال مؤتمر الاستثمار المصري إلى نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل هو الأول من نوعه على مستوى العالم لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً إلى شركة فيرتيجلوب، مضيفاً أنه سوف تستكمل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للانتهاء من إعداد عقود التمويل و الانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة.

مؤتمر الاستثمار المصري _الأوروبي المشترك
مؤتمر الاستثمار المصري _الأوروبي المشترك

جدير بالذكر، أنه سبق أن تم تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.

مؤتمر الاستثمار المصري _الأوروبي المشترك
مؤتمر الاستثمار المصري _الأوروبي المشترك

مصدر الخبر:  الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية 

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى