أخبار البترول

مباحثات مصرية روسية لزيادة التعاون المشترك في صناعة البترول والغاز

المباحثات تناولت أنشطة الشركات الروسية العاملة في مصر

عقد المهندس  طارق المُلا  وزير البترول و الثروة المعدنية جلسة مباحثات مشتركة مع نيكولاي شولجينوف وزير الطاقة الروسي و الوفد المرافق له ، لبحث دعم وزيادة التعاون المشترك بين البلدين في أنشطة   الغاز والبترول  و ذلك علي هامش  أعمال الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي الذى اختتمت فاعلياته أمس بالقاهرة .

و شهد اللقاء استعراض أنشطة الشركات الروسية العاملة في مصر مثل شركة لوك أويل و روفقت ، اللتان تعملان في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز في مناطق عملهما بالصحراء الغربية و البحر المتوسط .

كما تطرق اللقاء إلى الحديث عن استضافة مصر لقمة المناخ  COP27 في نوفمبر المقبل،  وتخصيص يوم ضمن فعاليات القمة لمجال ازالة  الانبعاثات الكربونية ، لتسليط الضوء على الجهود المبذولة محلياً و إقليمياً  و عالمياً في هذا المجال ، بالإضافة إلى تولى مصر قيادة ملف الطاقة نيابة عن القارة الإفريقية خلال القمة.

و أكد الملا على أن مصر وروسيا تربطهما صداقة طويلة الأمد ، وعلاقة عمل جيدة،  مشيراً إلى أن هناك فرص استثمارية متاحة في كافة أنشطة صناعة  الغاز و البترول  أمام شركات البترول الروسية ، و يوجد توافق كبير بين البلدين لزيادة التعاون على نطاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

و من جانبه أكد وزير الطاقة الروسي أن هناك علاقات قوية بين مصر وروسيا وتعاون ثنائي في عدة مجالات ، وعلى أهمية العمل سوياً لدعم وزيادة هذا التعاون ، مشيراً إلى المناقشات التي شهدها الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي كانت مثمرة، خاصة فيما يتعلق التحديات التي تواجه الدول الإفريقية التي لم تمتلك طاقة و ضرورة العمل على وجود حلول لمواجهة هذه التحديات ، مشيداً بقصص النجاح التي حققها قطاع البترول المصري خاصة التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود في المنازل و السيارات .

حضر اللقاء المهندس علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية للبترول و الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” ايجاس” و نائبه للعمليات و الشبكات المهندس ياسين محمد و المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى