أخبار البترول

بمشاركة مصر .. 6 قرارات لمجلس وزراء ” أوابك ” خلال مؤتمر الطاقة العربي

نتائج البيان الصادر لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول

‏عقد مجلس وزراء المنظمة إجتماعه الحادي عشر بعد المائة يوم الأثنين 27 جمادى الأولى 1445 هجرية الموافق 11 كانون الأول/ ديسمبر 2023 ميلادية في مدينة الدوحة – دولة قطر ، بمشاركة وزراء النفط و الطاقة في الدول الأعضاء.

و قد ترأس هذا الاجتماع الأستاذ حيان عبدالغني السواد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة و وزير النفط ممثل جمهورية العراق في مجلس وزراء المنظمة التي لها رئاسة الدورة لعام 2023.

و ‏ناقش وزراء النفط و الطاقة في الدول الاعضاء مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس الوزاري ذات الصلة بأعمال و نشاط المنظمة ومن ضمنها:

1 ‏- مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024.

2 ‏- تطوير أعمال المنظمة و إعادة هيكلتها ، مع تطوير نشاطاتها و إعادة النظر في النظم و القوانين التي تحكم عملها بشكل يتلاءم مع التحديات و التطورات المستجدة في مجال الطاقة.

3 ‏- استعراض الخطوات التي تم اتخاذها بشأن تطوير البنية التحتية لنظم تقنية المعلومات داخل المنظمة.

4 ‏- متابعة تفعيل قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (4/107) بشأن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر و تبني تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون.

5 ‏- الإعلان عن الفائزين بجائزة ” أوابك ” للبحث العلمي التي تمنح كل سنتين ومجالها لعام 2022 هو ” تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية و الاقتصاد الدائري “.‏

6 – تقرير الأمين العام حول نشاطات الأمانة العامة و المتمثلة في إعداد الدراسات الاقتصادية و الفنية و تقارير متابعة للأوضاع البترولية العالمية و لشؤون البيئة و تغير المناخ و سير العمل في بنك المعلومات و الفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة والتي شاركت فيها والتي ستنظمها خلال عام 2024.

‏و قد صدر عن هذا الاجتماع عدد من القرارات الوزارية الهامة ذات العلاقة ببعض المواضيع المطروحة على جدول أعماله لتتولى الأمانة العامة للمنظمة بوضع تلك القرارات موضع التنفيذ الفعلي.

‏و اختتم المجلس الوزاري اجتماعه معرباً عن شكره و تقديره لدولة قطر لاستضافتها لهذا الاجتماع والذي تزامن عقده مع عقد الدورة الثانية عشر لمؤتمر الطاقة العربي الذي تحتضنه دولة قطر للمرة الثالثة ، وإلى الأمانة العامة للمنظمة على حسن التنظيم و الاعداد الجيد لهذا الاجتماع.

مجلس وزراء منظمة أوابك
مجلس وزراء منظمة أوابك

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى