أخبار البترول

” وزير البترول ” يضع حجر أساس مجمع التفحيم و إنتاج السولار بالسويس

" الملا " : تنفيذ كافة مشروعات تطوير المصافي بشركات وطنية متخصصة

وضع المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية يرافقه قيادات قطاع البترول حجر الأساس لمشروع مجمع التفحيم و إنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول و الذي سيقام بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار و  770مليون دولار في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير مصافي تكرير البترول بالسويس و رفع كفاءتها و طاقتها الإنتاجية .

و أوضح المهندس طارق الملا أن المشروع يهدف إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة بمواصفات عالمية و خاصة البوتاجاز و السولار ، حيث يتيح إنتاج السولار وفقاً للمواصفات الأوروبية Euro 5 للحد من الاستيراد و توفير وقود عالي الجودة يتناسب مع محركات السيارات الحديثة، فضلاً عن كونه نموذجاً لتعظيم القيمة المضافة من خلال استغلال المازوت و تحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة لتلبية متطلبات الاستهلاك المحلي .

” الملا ” : تنفيذ مجمع التفحيم و إنتاج السولار بواسطة شركتي إنبي و بتروجت

و لفت ” الملا ” إلى أن هذا المشروع و كافة مشروعات التطوير الجارية حالياً بمصافي تكرير البترول المصرية تنفذها شركات وطنية متخصصة في تنفيذ المشروعات البترولية ، حيث تشترك شركتا إنبي و بتروجت في تنفيذ مشروع مجمع التفحيم و إنتاج السولار الجديد.
و خلال جولته التفقدية لمتابعة أعمال التطوير و مشروعات زيادة الطاقة الانتاجية الجاري تنفيذها بمصافي تكرير البترول بالسويس أوضح الملا أن استراتيجية الوزارة لتطوير صناعة تكرير البترول تبنت منذ نحو عامين تنفيذ خارطة طريق للتطوير الشامل لمصافي التكرير بالسويس و تم العمل عليها و الوصول لمرحلة متقدمة في التنفيذ .

لافتاً إلى أن التطوير تضمن إصلاحات شاملة تتعلق بالنواحي الإنتاجية و إضافة توسعات جديدة بالمصافي و كذلك تطوير منظومة السلامة و الأمن الصناعي و حماية البيئة للوصول إلى أعلى درجات الأمان في التشغيل و تحقيق التوافق البيئى للمشروعات.

” وزير البترول ” يتفقد مصنع إنتاج الأسفلت و وحدة التقطير الجوي

ثم تفقد الوزير و مرافقوه موقع تنفيذ مصنع إنتاج الأسفلت بمصفاة السويس لتصنيع البترول المقام بتكلفة استثمارية 61 مليون دولار لإنتاج نحو 1200 طن يومياً من منتج الأسفلت ، حيث يساهم في الوفاء بجانب من متطلبات الاستهلاك المحلي من هذا المنتج الحيوي في ظل حركة التوسع العمراني و إنشاء شبكات الطرق الجديدة التي تشهدها الدولة المصرية ، و اطلع ” الملا ” علي الموقف الحالي للمشروع الذي يشهد حالياً اختبارات ماقبل التشغيل التجريبي بالتعاون بين الشركات الثلاث المنفذة للمشروع إنبي و بتروجت و إيبروم.

و خلال جولته التفقدية بمصفاة تكرير النصر للبترول تابع الوزير ميدانياً الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء وحدة التقطير الجوي بتكلفة استثمارية 2ر2 مليار جنيه في إطار التوسعات الإنتاجية بالمصفاة، و قام الوزير بتفقد موقع تنفيذ الأعمال في إنشاء الوحدة الجديدة و التي ستصل الطاقة الإنتاجية بها إلى 2ر1مليون طن سنوياً لتوفير التغذية للمشروعات البترولية الجديدة ، و تباشر شركة بتروجت حالياً تنفيذ أعمال إنشاء المشروع ، كما تابع الملا أعمال التطوير الأخرى بالمصفاة و منها مشروع فصل الأملاح بما يهدف إلى إتاحة منتج المازوت بالمواصفات المطلوبة.

كما قام الملا بافتتاح مبني العاملين الجديد بمصفاة تكرير النصر للبترول و غرفة الطواريء المركزية بالمنطقة الجغرافية البترولية بمحافظة السويس و التي تم تزويدها بأحدث الأساليب التكنولوجية و أنظمة الاتصالات المتطورة و تكنولوجيا المعلومات بما يمكنها من أداء دورها بأعلى كفاءة في إدارة التعامل مع الأزمات و حالات الطوارئ.

رافق الوزير خلال الجولة كل من المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و نوابه للتكرير و التصنيع و التخطيط و المشروعات و السلامة و وكيل الوزارة للمشروعات و معاون الوزير لنقل و توزيع المنتجات البترولية و رؤساء شركات النصر للبترول و السويس لتصنيع البترول و بتروجيت و إنبي .

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لـ وزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى