أخبار البترول

“وزير البترول” يُتابع برنامج إنشاء محطات تموين و تحويل السيارات للعمل بالغاز

"المُلا" : الخُطة تمضى في تحقيق أهدافها مدعومةً بقوة من القيادة السياسية

أكد المُهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن برنامج العمل الجاري لتحقيق التوسع و الانتشار لـ محطات تموين و تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يستهدف تلبية الإقبال المُتزايد من المواطنين على تحويل و إحلال سياراتهم وتشجيع مُستخدمين جُدد على الاستفادة بهذه الخدمة.

موضحاً أنه جاري حالياً تنفيذ برنامج القطاع للوصول بأعداد المحطات التي تُقدم خدمات الغاز الطبيعي للسيارات إلى نحو ١٠٠٠ محطة على مستوى الجمهورية بنهاية عام ٢٠٢١.

“المُلا” : يجرى باستمرار إدخال محطات جديدة لتموين و تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

و أضاف المُلا خلال اجتماع المتابعة الدورية لموقف تنفيذ برنامج إنشاء المحطات أن عدد المحطات التى تُقدم خدمة تموين و تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي حالياً ٣٠٦ محطة على مستوى الجمهورية و ١٠٠ مركز تحويل و أنه يجري باستمرار إدخال محطات و مراكز جديدة إلى الخدمة تباعاً بعد الانتهاء من أعمال التنفيذ و التشغيل لضمان تلبية احتياجات المواطنين بشكل سريع.

و أكد المُلا أن البرنامج الجاري يستهدف التوسع فى إنشاء محطات الغاز للسيارات داخل محطات الوقود السائل و إقامة محطات جديدة لـ تموين و تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بالإضافة لتشجيع القطاع الخاص على إنشاء محطات جديدة.

كما أكد وزير البترول أن الخُطة تمضى فى تحقيق أهدافها مدعومةً بقوة من القيادة السياسية و الحكومة و توافر البنية و المقومات الداعمة من خلال شبكة قومية للغاز الطبيعى تمتد في أنحاء مصر و مواقع مُلائمة تم دراستها و تحديدها بعناية لتتلائم مع البرنامج.

“وزير البترول” : السياسات والإجراءات التي اتخذتها القيادة السياسية والدولة دعَّمت المشروع بقوة

أشار المُلا إلى أن السياسات و الإجراءات التي اتخذتها القيادة السياسية و الدولة دعَّمت بقوة مشروع استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات و رفعت من معدلات الإقبال عليه موضحاً أن مُبادرة الرئيس السيسى لإحلال و تحويل السيارات كانت بمثابة نقلة كبيرة في هذا الشأن بما تضمنته من حلول غير تقليدية و تيسيرات و حوافز مُهمة للمواطن و تعاون حكومى مُثمر لافتاً إلى أن الإصلاح الاقتصادي ساهم في إزالة التشوهات السعرية بمنظومة تسعير الوقود و إظهار قيمة الغاز الطبيعي كوقود للسيارات لا تتعدى تكلفته على المواطن نصف تكلفة البنزين و هو ما يُعد عامل إيجابى يرفع من مُعدلات الإقبال لدى المواطنين للاستفادة بالفارق الكبير.

“المُلا” : سيتم تحويل وإحلال نحو ٤٥٠ ألف سيارة بالغاز الطبيعي خلال ٣ سنوات

و فيما يتعلق بالمُستهدف من أعداد السيارات التي سيتم تحويلها أوضح المُلا أنه سيتم تحويل و إحلال نحو ٤٥٠ ألف سيارة بالغاز الطبيعي خلال ٣ سنوات بواقع ٢٥٠ ألفاً سيتم إحلالها بسيارات جديدة في إطار المبادرة الرئاسية إلى جانب تحويل ٢٠٠ ألف سيارة خلال نفس الفترة ضمن خُطة قطاع البترول.

و أوضح تقرير المُتابعة الدورية لبرنامج التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات إلى الانتهاء من تحويل ٤٢ ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال الفترة من يوليه ٢٠٢٠ حتى الآن بالرغم من التحديات التى واجهت النشاط نتيجة الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا ليصل إجمالي أعداد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي إلى نحو ٣٦٠ ألف سيارة منذ بدء هذا النشاط و حتى الآن و يتم التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المتناهية الصغر و بنك الإئتمان الزراعي في تقديم التمويل.

حضر الاجتماع الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس) و المُهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و المُهندس أحمد محمود نائب رئيس شركة إيجاس للتخطيط و مشروعات توصيل الغاز و المُهندس مجدى توفيق نائب رئيس هيئة البترول لنقل و توزيع المُنتجات البترولية و المُهندس السيد حسين مساعد نائب رئيس شركة إيجاس لمشروعات تحويل السيارات للعمل بالغاز و المُهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل و توزيع المُنتجات البترولية و رؤساء شركات غازتك و كارجاس و غاز مصر و مصر للبترول و التعاون للبترول و النيل لتسويق البترول .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى