أخبار البترول

” بتروسيف ” .. الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة النظيفة

نشرت الصفحة الرسمية لشركة بتروسيف تقريرا عن الهيدروجين الأخضر باعتباره مستقبل الطاقة النظيفة خلال العقود المقبلة، حيث يتم إنتاجه من خلال التحليل الكهربائي للماء ( H2O ) إلى أوكسجين ( O2 )، و هيدروجين ( H2 ) الذي يمكن استخدامة مباشرة أو تخزينة و من ثم نقله بطرق مختلفة.

و يؤدى استخدام الهيدروجين الأخضر إلى القضاء بشكل كبير على الانبعاثات الكربونية، بجانب قدرته على زيادة معدل مساهمة الطاقة المتجددة في الاستخدامات اليومية حول العالم، مع إمكانية نقله في الأماكن التي تتوافر فيها توليد طاقة متجددة.

و يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز صناعي، و استخدامه للأغراض المنزلية أو التجارية أو الصناعية أو التنقل، كما يمكن مزجه مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20% و استخدام نفس أنابيب الغاز.

و يعتبر الهيدروجين الأخضر مصدرًا نظيفًا للطاقة، ، و يعتبره الخبراء مستقبل الطاقة النظيفة ، حيث لا ينبعث منه سوى بخار الماء و لا يترك أي بقايا ضارة في الهواء، كما يترتب على انتشار إنتاج الهيدروجين الأخضر انخفاض أسعار الطاقة الكهربائية النظيفة التي لا تحتوي على أية انبعاثات ملوثة.

و وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) فإن تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين الأخضر قد توفر نحو 25% من احتياجات الطاقة في العالم بحلول عام 2050، كما سيوفر استهلاك حوالى 830 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث سنوياً عند إنتاج هذا الغاز باستخدام الفحم أو البترول.

جدير بالذكر أن مصر تخطط لإطلاق مشروعات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، معتمدة في ذلك على موقعها الإستراتيجي، و قربها من أسواق أوروبا و أفريقيا و آسيا، فضلاً عن إمكانياتها الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة و المتجددة .

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لشركة بتروسيف

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى