أخبار البترول

” المُلا “ أمام لجنة الطاقة : إنشاء أوَّل مصفاة معتمدة للذهب بمرسي علم بتكلفة مليار دولار

استعرض المهندس  طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أمام لجنة الطاقة و البيئة بالبرلمان برئاسة المهندس حسام عوض الله و حضور وكيلي اللجنة رشا رمضان و محمد الجبلاوي ، إجراءات قطاع البترول في مواجهة الأزمة و أوضح أن حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الحرب انعكست على الأسواق .

و أعلن ” المُلا “ إنه يتم العمل على إنشاء أوَّل مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية بتكلفة مليار دولار تعظيماً للقيمة المضافة من موارد الذهب و بما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي.

و كان وزير البترول قد أوضح في مطلع العام الجاري أن مصر تنفذ برنامجاً طموحاً لتطوير صناعة التعدين لديها انطلاقاً من رؤية مصر 2030 التي يُعد الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية أحد أهم أهدافها ، موضحاً أن البرنامج الذي وضعته وزارة البترول و الثروة المعدنية نجح في تطبيق إصلاحات شاملة للنهوض بمنظومة التعدين المصرية بعد دراسة كافة التحديات المحلية و الدولية.

و أن هناك فرصاً هائلة للاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي ، و الطبيعة الجيولوجية الغنية لمصر و هو ما يتطلَّب عوامل جذب استثمارية حقيقية تتحقق من خلال ضبط منظومة التشريع و طرح أنظمة تعاقد على غرار أسواق التعدين الدولية ، و كذلك التحوُّل الرَّقمي، و الركائز الرئيسية للاستثمار الجاد كالنظام المالي و نظام الترخيص و حوكمة القطاع.

و أن ما تم تطبيقه من إجراءات لتطوير قطاع التعدين المصري و في مُقدمتها تعديل قانون التعدين يعكس الإصلاحات التشريعية الجديدة و الفرص المتاحة و توفير الشفافية و المرونة و بما يعالج العديد من العقبات أمام جذب الاستثمارات اللازمة .

• مصدر الخبرالصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى