أخبار البترول

” المُلا ” يعقد عدداً من اللقاءات والاجتماعات بمقر هيئة الثروة المعدنية

" وزير البترول " يتابع جهود تطوير قطاع التعدين وخطط برنامج تطويره وتحديثه

عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية عدداً من اللقاءات و الاجتماعات بمقر هيئة الثروة المعدنية ، فى إطار متابعته لجهود تطوير قطاع التعدين و خطط برنامج تطويره و تحديثه لزيادة مساهمته في الدخل القومي.

حيث عقد الوزير اجتماعاً لمناقشة الدراسة التقييمية التى تم إعدادها لإنشاء مركز خدمات التعدين و الذهب في الصحراء الشرقية والتى مولها البنك الدولي وتم إعدادها بالتعاون مع استشاري عالمي.

كما عقد الوزير اجتماعاً لاستعراض التقرير التفصيلي عن أعمال اللجنة الفنية لتأكيد احتياطي الفوسفات بمشاركة عدد من كبرى شركات إنتاج الفوسفات.

تأكيد احتياطي الفوسفات

و خلال اجتماع شركات الفوسفات ، أكَّد ” المُلا ” على أن خطوة إعداد دراسة لتأكيد احتياطي الفوسفات واحدة من خطوات العمل على تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية ، لافتاً إلى أن شركات إنتاج الفوسفات من صحراء مصر الشرقية لديها الخبرات اللازمة للانطلاق بهذا الخام الحيوي لتحقيق عوائد أكبر تستفيد منها الشركات والدولة ، وأن التقارب الذى حدث بين تلك الشركات خلال الفترة الماضية خطوة فاعلة على طريق العمل المتكامل نحو تصور أفضل لاستغلال الفوسفات من خلال التفكير بطريقة مختلفة فى إدارة الأنشطة الاستثمارية.

أهمية الحوار المستمر بين الشركات و الهيئة و الوزارة

و أشار ” المُلا ” لأهمية الحوار المستمر بين الشركات و مع هيئة الثروة المعدنية و الوزارة و التفكير المشترك في إيجاد حلول ابتكارية لمواجهة أى تحديات و تذليل أي عقبات قد تطرأ ، خاصة وأن شركات الإنتاج لديها الكثير من أوجه التعاون المشترك و لديها فرصة كبيرة في ظل تنامي الطلب على مشروعات إنتاج الأسمدة و البتروكيماويات التى يحتاجها السوقين المحلي والعالمي.

و أوضحت الدراسة تقدم موقف الشركات بالنسبة لتأكيد احتياطي الفوسفات و توصياتها بالإسراع فى الانتهاء من تأكيد الاحتياطي في مناطقها السارية حالياً ، على أن تقوم بذلك تباعاً في مناطق الترخيص الجديدة بمجرد الانتهاء من تصاريحها ، وأن تكون لديها رؤية واضحة في أولوية اختيار مناطق التقييم.

حضر الاجتماعات المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية و المحاسب هشام نور رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و الجيولوجي خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية و نائبه الجيولوجي ياسر رمضان و الدكتور محمد الباجوري مدير عام الشئون القانونية بالوزارة .

و حضر اجتماع لجنة تأكيد احتياطي الفوسفات المهندس محمد سعداوي رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية ، و رؤساء شركات شلاتين شريف الشهاوي ، و الوادي الجديد للطفلة الزيتية الجيولوجي أيمن الساعي ، و الشركة المصرية للثروات التعدينية الجيولوجي هاني السيد ، و النصر للتعدين المهندس أبو المجد مفتاح.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى