أخبار البترول

” وزير البترول ” يشارك في مؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط للتحول الطاقي

" المُلا " : منتدى غاز شرق المتوسط فرصة لتعزيز النمو الاقتصادي وتوسع العلاقات مع أوروبا

شارك المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية في مؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط للتحول الطاقي الذي افتتحه الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس ، ظهر اليوم ، بالعاصمة القبرصية نيقوسيا بحضور المفوضة الأوروبية للطاقة و المناخ كادري سيمسون و وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيلديس و وزير الطاقة و البيئة اليوناني كوستاس سكريكاس و وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة و الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز.

و شارك الوزير في جلسة نقاشية وزارية مع نظراؤه من قبرص و اليونان و الأردن و المفوضة الأوروبية للطاقة و أمين عام المنتدى.

فرصة لتعزيز النمو الاقتصادي

خلال كلمته في الجلسة الوزارية ، أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن منتدى غاز شرق المتوسط يعد فرصة لتعزيز النمو الاقتصادي و التوسع في العلاقات مع أوروبا في مجال الطاقة ، لافتاً إلى أن مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها بالقاهرة للشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي هي أحد أهم الإنجازات لهذا المنتدى.

و أكَّد الوزير أهمية تدبير التمويل من كبريات المؤسسات المالية الدولية حيث يؤدي إلى الإسراع بتنمية موارد و احتياطيات الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط و تحفيز المستثمرين و الشركات العالمية العاملة بالمنطقة.

مصر تمتلك بنية تحتية لتصدير الغاز الطبيعي

أشار ” المُلا ” إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تمتلك بنية تحتية لتصدير الغاز الطبيعي من خطوط الأنابيب و مصانع إسالة الغاز الطبيعي و تصديره مسالاً في إدكو و دمياط على البحر المتوسط والتي تتميز بوجود طاقة استيعابية كبيرة للغاز المنتج من حقول شرق المتوسط.

و تطرق ” المُلا ” إلى مؤتمر المناخ COP27 الذي تنظمه مصر الشهر المقبل و تعتبره مؤتمر للتنفيذ ، و لفت إلى جهود مصر مع شركاءها حالياً من الشركات العالمية في صناعة الغاز لتصبح أكثر صداقة للبيئة من خلال مشروعات جديدة تعمل عليها لاستخدام تكنولوجيا جمع و التقاط الكربون من الغاز و الاستفادة منه و خفض انبعاثات غاز الميثان ، لافتاً إلى أهمية توفير الموارد و التكنولوجيا و بناء القدرات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات ، مؤكداً أن التعاون بين مختلف الاطراف عامل رئيسي لدفع جهود ازالة الكربون من صناعة الغاز الطبيعي.

إزالة الكربون من الغاز

أضاف ” المُلا ” أنه جرى إلقاء الضوء اليوم خلال مناقشات المؤتمر علي مبادرة منتدى غاز شرق المتوسط لإزالة الكربون من الغاز الطبيعي بدول المنتدى والجاري وضع اللمسات النهائية لها استعداداً لعرضها في مؤتمر المناخ  COP27 في مصر والتي تتضمن وضع و تنفيذ خطة عمل بدول المنتدي للحد من الانبعاثات في مراحل صناعة الغاز في إطار التحول للطاقة منخفضة الكربون ، و يشمل ذلك سياسات لتدبير التمويل و بناء القدرات البشرية و إتاحة التكنولوجيات اللازمة لعمليات إزالة الكربون.

إنتاج الهيدروجين

كما أشار المهندس طارق المُلا إلى الجهود المبذولة لتنمية صناعة إنتاج الهيدروجين في مصر كوقود نظيف و دراسة الفرص المتاحة ، لافتاً إلى أهمية صناعة الهيدروجين الأزرق علي المديين القصير و المتوسط .

و كان الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس قد أكَّد في كلمته الافتتاحية أن المنتدى يعكس الجهود المشتركة لدول المنطقة لتعزيز التعاون في مجال الطاقة كوسيلة لتحقيق السلام و الاستقرار و النمو الاقتصادي و الازدهار بمنطقتنا المضطربة و تعزيز أمن الطاقة في أوروبا.

و أضاف أنه من منطلق الالتزام بتطوير سوق إقليمي مستدام فقد اثبت منتدى غاز شرق المتوسط نجاحه في حشد دول منطقتنا سوياً مع منتجي الغاز و المستثمرين و مؤسسات التمويل.

إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي

كما أشار الرئيس القبرصي إلى دور المنتدي في المساهمة في الجهود المبذولة لتنويع إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي والتي يمكن تحقيقها من خلال نقل الغاز الطبيعي من شرق المتوسط عبر خطوط الأنابيب أو مسالاً ، و الهيدروجين الذي سيتم إنتاجه بالمنطقة علي المديين المتوسط والطويل ، و الطاقات النظيفة و مصادر الطاقة المتجددة التي سيتم تصديرها لأوروبا عبر الربط الكهربي ، مؤكداً أن منطقة شرق المتوسط تلعب دوراً رئيسياً في بلوغ هذا الهدف .

و وصف الرئيس القبرصي مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها في القاهرة في يونيو الماضي لنقل الغاز للاتحاد الأوروبى بأنها تطور مهم و خطوة ملموسة لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي و شرق المتوسط في مجال الطاقة ، كما أنها نقلة إيجابية في التخطيط لاستغلال موارد الطاقة بين دول المنطقة ، كما تطرق إلى أهمية مبادرة إزالة الكربون من الغاز التي يتبناها المنتدى.

و توجه الرئيس القبرصي بالشكر إلى مصر التي يمثلها اليوم المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية علي دعمها لجهود تأسيس المنتدى و تفعيل دوره الإقليمي.

أهمية مبادرة خفض الكربون

من جانبه أكَّد الأمين العام لـ منتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز خلال كلمته أهمية مبادرة خفض الكربون في صناعة الغاز التي تشهد تعاوناً فريداً بين حكومات دول المنتدى و عدد من الأطراف الإقليمية و الدولية التي تضم الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي و البنك الدولي و الشركات العالمية ، مشيراً أن المبادرة التي سيتم إطلاقها في قمة COP27 الشهر المقبل بمثابة علامة فارقة لجهود المنتدى في تحقيق التوازن السليم بين أمن الطاقة و التحول الطاقي.

٧ أهداف رئيسية و ٥٠ مبادرة

أضاف ” مبارز ” أن قيام المنتدى كنموذج ناجح للتعاون الاقليمي ساهم في تدفق المزيد من الاستثمارات العالمية لمنطقة شرق المتوسط ، حيث تم تيسير قيام مشروعات رئيسية و توسعات بالبنية التحتية مما يتيح الإسراع بإمدادات الغاز لأوروبا ، لافتاً إلى أن استراتيجية المنتدى تتضمن ٧ أهداف رئيسية و نحو ٥٠ مبادرة علي خطى التنفيذ.

و أشار إلى اهمية الدراستين اللتين تم اعدادهما من قبل المنتدى في مجال أمن الطاقة و التحول الطاقي و الجاري مناقشة نتائجهما المبدئية اليوم للخروج بتوصيات تُعزز من عمل المنتدى.

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى