أخبار البترول

” رئيس الوزراء ” يترأس اجتماع اللجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر لـ ” COP27 “

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماع اللجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ COP27 ، حيث تابع جهود الوزارات في التحضير للمؤتمر المُقرر انعقاده نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

حضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، و السيد سامح شكري وزير الخارجية ، و المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ، و الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية ، و الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، و الدكتور محمد معيط وزير المالية ، و اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، و الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، و الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ، و الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية ، و الفريق كامل الوزير وزير النقل ، و الطيار محمد منار وزير الطيران المدني ، و مسئولي الوزارات و الجهات المعنية ، كما شارك في الإجتماع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

و أكَّد رئيس الوزراء على المتابعة الدورية لمشروعات تطوير البنية الأساسية في مدينة شرم الشيخ ، خاصةً أعمال تطوير الطرق و المطار و خلافه بما يضمن التجهيز الجيد لاستقبال ضيوف المؤتمر.

و استعرض وزير الخارجية نتائج المشاورات التي تمت خلال الفترة الماضية ، مُؤكداً أن ملف التكيف يحظى باهتمام كبير منذ القمة الماضية فى جلاسكو ، كما أن هناك اتفاقاً كبيراً على مستوى الدول النامية حول الدور المصري الرائد لإنجاز التوافق المنشود ، و تبنى مقاربة شاملة خلال الرئاسة المصرية تأخذ في الاعتبار أولويات و مواقف كافة الأطراف.

كما قدَّم وزير الخارجية سامح شكري خلال الاجتماع عرضاً حول نتائج الجولة الآسيوية التى قام بها مؤخراً لكل من ماليزيا و سنغافورة و إندونيسيا و باكستان ، والتي شهدت مباحثات مهمة في إطار تحرك مصر الفاعل على صعيد السياسة الخارجية.

و أوضح ” شكري ” أن الجولة أثمرت عن دعوة مصر للمشاركة في أعمال مجموعات العمل الخاصة بالمناخ و الطاقة لمجموعة العشرين في إطار التحضير للقمة القادمة للمجموعة والتى سوف تستضيفها إندونيسيا فى نوفمبر ٢٠٢٢.

من جانبها عرضت وزيرة البيئة تقريراً حول الموقف التنفيذي للتحضير للمؤتمر على الصعيد الفني و اللوجستي ، مشيرةً إلى أوجه التنسيق التي تتم بين الوزارات و الجهات ذات الصلة و دور المجتمع الأهلي في هذا الإطار ، فضلاً عن صياغة المبادرات التي يقترح طرحها خلال المؤتمر ، والتي ترتبط بملفات عدة على رأسها ( الفقر المائي ، و حماية المناطق الساحلية ، و تنمية المدن المستدامة ، و إدارة المخلفات ).

و عرض وزير المالية الموقف التنفيذي للشق المالي ، وكذا ملف الرعاة ، مشيراً إلى تقدم عدد كبير من الشركات العالمية في قطاعات عديدة لرعاية المؤتمر ، كما عرض الوزير موقف التنسيق مع الفنادق التي سيتم الحجز بها للوفود المشاركة في المؤتمر ، و إجراءات الحجز ، وخلافه.

كما عرضت وزيرة التعاون الدولي الموقف الخاص بالتواصل مع شركاء التنمية لإعداد بعثات متابعة في إطار التحضيرات لمؤتمر الـ COP ، وعلى رأسها بنك الاستثمار الأوروبي ، و البنك الدولي ، و بنك التنمية الأفريقي وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن ، إلى جانب موقف حشد التمويلات للمشروعات و البرامج ذات الأولوية للحكومة المصرية في مجال التحول الأخضر.

من جانبه عرض وزير النقل التنسيقات التي جرت مع الوزارت و الجهات المعنية لتوفير الأتوبيسات النظيفة التي ستعمل في المدينة ، و كذا التعاقدات التي تمت ، مشيراً إلى أنه تم بدء استلام الأتوبيسات الكهربائية بالفعل ، كما تم استلام موقع الجراجات ، و تم حصر محطات الوقود الخاصة بالغاز في المدينة.

و أضاف الوزير أنه تم تصميم شبكات المسارات التي تغطي متطلبات سكرتارية اللجنة المنظمة بالأمم المتحدة ، وتم الإنتهاء من جداول أعداد التشغيل لتنظيم التحرك في شوارع و طرق مدينة شرم الشيخ.

كما أكد وزير النقل أنه سيكون هناك غرفة تحكم مركزية خاصة بكل الأتوبيسات ، و يتم بالتنسيق مع وزارة الاتصالات تطوير التطبيقات الالكترونية على الهاتف المحمول بهذا الشأن ، مضيفاً أنه يتم حالياً إعداد و تجهيز غرفة عمليات بالتنسيق مع المحافظ ، و توفير أماكن الإعاشة الخاصة بسائقي الحافلات ، وكذا يتم تجهيز المحطات الرئيسية ، و العلامات الإرشادية للمسارات من الفنادق للمؤتمر.

و عرض محافظ جنوب سيناء الموقف التنفيذي لرفع كفاءة مدينة شرم الشيخ استعداداً للمؤتمر ، خاصة أعمال تطوير الحديقة المركزية و القرية التراثية بالمدينة ، لافتاً إلى أنه يتم أيضاً تطوير طريق السلام ، وأن المدينة بها فرق عمل كثيرة من بوابة شرم الشيخ حتى نبق ، كما عرض موقف تنفيذ الهوية البصرية بالمدينة ، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 3 قطع أراض لمشروعات الطاقة الشمسية بالمدينة ، و سيتم البدء قريباً في التنفيذ.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى