وزارة البترول

حضور مصري فعال في القمة السابعة على مستوى الرؤساء لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر

" المُلا " يعقد عدداً من المباحثات على هامش المشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز

خلال فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر ، والتي بدأت باجتماع وزاري استثنائي ، ألقى المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية كلمة مصر في الاجتماع.

وأوضح الوزير أن العالم يشهد تغيرات جذرية على العديد من المستويات المختلفة ، مؤكداً على الدور المهم للغاز الطبيعي ضمن مزيج الطاقة العالمي كوقود نظيف في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة وتأمين حصول الجميع على مصادر موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة للجميع ، كما أكد على أهمية جهود منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي لتسهيل التحول الطاقي التدريجي وخفض الانبعاثات ، إذ يمثل المنتدى منصة هامة ونموذجاً رائداً للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز الطبيعي ، لافتاً إلى أهمية مواصلة العمل المشترك لتحقيق أهدافنا المناخية المشتركة بالتوازي مع تأمين الطاقة التي يحتاجها العالم لدفع التقدم والازدهار لمختلف البلدان.

وأشار ” المُلا ” إلى التقدم الذي يشهده قطاع الطاقة في مصر ، مؤكداً على أن الحكومة المصرية تواصل الإصلاحات الاقتصادية ، بالإضافة إلى العمل على تحسين مناخ الاستثمار في البلاد ، ودعم القطاع الخاص ، ودفع جهود البلاد نحو الطاقة الخضراء ، وتشجيع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وعُقِد الاجتماع بحضور الأمين العام للمنتدى السيد/ محمد هامل ووزراء البترول والطاقة للدول الأعضاء ، حيث ضم كل من وزراء مصر والجزائر وبوليفيا وغينيا الاستوائية وإيران ونيجيريا وقطر وروسيا وترينداد وتوباجو وفنزويلا ، إلى جانب مسئولين رفيعي المستوي من ليبيا والإمارات كأعضاء دائمين ، ووزراء أنجولا والعراق وموريتانيا وموزمبيق ، إلى ومسئولين رفيعي المستوي من أذربيجان وماليزيا وبيرو كأعضاء مراقبين ، كما حضر وزير الطاقة السنغالي كضيف.

حفل توزيع جوائز المنتدى

شارك المهندس طارق المُلا في حفل توزيع جوائز المنتدى في نسخته الثانية والذي تم تنظيمه تقديراً لمن ساهموا عقوداً متتالية في دعم وإدارة مشروعات الغاز الطبيعي إقليمياً ودولياً.

وحصل على الجوائز هذا العام كلاً من علي حشاد من الجزائر ، ودينيس ليونوف من روسيا ، بالإضافة إلى شركة سوناطراك الجزائرية ، ومعهد بحوث صناعة النفط الإيراني ، وشركة أدنوك الإماراتية للغاز.

توقيع مذكرتي تفاهم مع كلاً من لجنة الطاقة الأفريقية (AFREC)ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا وشرق آسيا (ERIA)

تم توقيع مذكرتي تفاهم بين المنتدى وكلاً من لجنة الطاقة الأفريقية (AFREC)ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا وشرق آسيا (ERIA) وتهدف مذكرتي التفاهم إلى تعزيز التعاون بين منتدى الدول المصدرة للغاز ولجنة الطاقة الأفريقية (AFREC)ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا وشرق آسيا (ERIA) من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والبيانات وأفضل الممارسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

” وزير البترول ” يعقد عدداً من المباحثات على هامش المشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز

عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية علي هامش مشاركته في القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدي الدول المصدرة للغاز بالجزائر عدداً من المباحثات مع وزراء الطاقة في قطر وروسيا الاتحادية و فنزويلا، وامين عام منظمة اوبك ، و ناقش خلالها سبل دفع التعاون في مجال الطاقة وفتح افاق جديدة من التعاون في هذا المجال في ضوء الفرص المتاحة.

” المُلا ” يبحث مع نظيره القطري فرص زيادة استثمارات الشركات القطرية في مشروعات البترول والغاز

عقد المهندس طارق المُلا جلسة مباحثات مع المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري استعرضت سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة، حيث تم بحث فرص تشجيع مشاركة الشركات القطرية في مجال البحث والاستكشاف للغاز والبترول من خلال المزايدات العالمية التي يتم طرحها بمصر، وكذلك فرص المشاركة في مشروعات جديدة للتكرير والبتروكيماويات في ضوء توجه الدولة المصرية لتعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية.

كما بحث الوزيران جهود البلدين في تأمين مصادر الطاقة ، وتطورات اسواق الغاز الطبيعى المسال.

التعاون في مجال الطاقة بـ ” تجمع البريكس ” محل اهتمام مصري روسي

عقد المهندس طارق المُلا جلسة مباحثات مع وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولجينوف، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة واستعراض جهود الجانبين في تأمين مصادر الطاقة بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي ، حيث تم التأكيد على أهمية دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالمي.

وأشار ” المُلا ” إلى أن مشاركة مصر ضمن تجمع البريكس تسهم في تعزيز التعاون والعلاقات التجارية بين مصر وروسيا، مؤكدا دعم أولويات التعاون بين دول البريكس في مجال الطاقة التي اقترحتها روسيا ، وخاصة فيما يتعلق بالتحول الطاقي وأمن الطاقة ومبادرة خفض انبعاثات الميثان.

” المُلا ” يبحث مع وزير النفط الفنزويلي فرص مساهمة شركات قطاع البترول في تنفيذ المشروعات بفنزويلا

عقد المهندس طارق المُلا جلسة مباحثات مع وزير النفط الفنزويلي بيدرو رافائيل تيليشيا رويز، وتناول اللقاء فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ مشروعات البنية التحتية بفنزويلا في مجال البترول والغاز في ضوء الكفاءة لشركات قطاع البترول المصري في تنفيذ اعمال سابقة في عدة مشروعات بفنزويلا وتميز شركاته المتخصصة في تنفيذ اعمال المشروعات خارج مصر بالعديد من الدول.

جلسة مباحثات لدعم التعاون بين مصر ومنظمة أوبك .. وأمين ” أوبك ” يُهنئ ” الملا ” بنجاح مؤتمر إيجبس 2024

عقد المهندس طارق المُلا جلسة مباحثات مع السيد/ هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين قطاع البترول ومنظمة أوبك.

وفي بداية اللقاء وجه أمين عام منظمة أوبك التهنئة للمهندس طارق الملا علي نجاح مؤتمر مصر الدولي للطاقة ” إيجبس 2024 ” مؤخراً ، مؤكداً أن هذا الحدث يتطور من عام لآخر ويجتذب مشاركات رفيعة المستوي من قطاع الطاقة العالمي.

وأكد الجانبان على الدور المهم والمستمر لصناعة البترول والغاز في تأمين إمدادات الطاقة عالمياً بالتوازي مع تنمية مصادر الطاقات المتجددة وخاصة مع توافر الحلول التكنولوجية لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون من كافة مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز.

كما أكد الجانبان على الحاجة لتعزيز الحوار بين جميع الأطراف وضخ المزيد من الاستثمارات اللازمة لتنمية موارد الطاقة للحفاظ علي أمن امداداتها.

وأوضح ” المُلا ” أهمية الدور الذي تلعبه منظمة أوبك منذ نشأتها لضمان استقرار أسواق البترول وتوازنها، وذلك رغم التحديات والأحداث العالمية المتلاحقة.

حضر المباحثات عن الجانب المصري المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني وعضو المجلس التنفيذي للمنتدى.

المهندس طارق المُلا يلقي كلمة مصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي بالقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر
المهندس طارق المُلا يلقي كلمة مصر في الاجتماع الوزاري الاستثنائي بالقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر
جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

FB IMG 1709321187632

FB IMG 1709321185959

FB IMG 1709321181621

FB IMG 1709321184206

FB IMG 1709321203502

FB IMG 1709321201548

FB IMG 1709321207344

FB IMG 1709321199642

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى