اجتماعياتأخبار تهمك

بتروتريد .. ندوة تثقيفية حول قانون العمل بأسيوط

عُقدت صباح اليوم بمنطقة أسيوط ندوة تثقيفية للعاملين بالمنطقة بالتعاون مع  مديرية القوى العاملة بأسيوط  تحت عنوان ” المفاوضة الجماعية في قانون العمل و أهدافها ” .

أقيمت الندوة بحضور مصطفي حلمي مدير منطقة أسيوط و  علاء سطوحي الجهمي عضو اللجنة النقابية عن مناطق جنوب الوادي و حاضر فيها كلاً من  بهاء موسي مدير إدارة المفاوضة الجماعية بمديرية القوى العاملة بأسيوط و لمياء محمد  من علاقات العمل بمكتب عمل أسيوط .

و أوضح  “موسي ” خلال الندوة  أن تعريف المفاوضات الجماعية بأنها شكل للتفاوض بين صاحب العمل و الموظفين أو ممثل العمال و هي النقابات العمالية التي تقوم بتحديد الشروط والأحكام الخاصة بالتوظيف و الغرض من المفاوضات الجماعية هو تحسين ظروف العمل و التحكم في العلاقات بين العمال و صاحب العمل و هي عملية ثنائية حيث يعتبر صاحب العمل و الموظفين هم الأطراف المشتركة في اتخاذ القرارات المشتركة لصالح بيئة العمل  .

و أضاف أن قانون 12 لسنة 2003 أوضح عده ضمانات و أقر حقوق للعامل موضحة على نحو مبسط لتيسير معرفة كل عامل لكافة حقوقه و التزاماته و أن المادة 147 نصَّت على أن تكون المفاوضة الجماعية على مستوى المنشأة أو فرع النشاط أو المهنة أو الصناعة  كما نصَّت المادة 148 على أنه يتم التفاوض في المنشآت التي تستخدم خمسين عاملاً فأكثر بين ممثلين عن اللجنة النقابية بالمنشأة و النقابة العامة و بين صاحب العمل و دور اللجان النقابية في العمل على حل المشكلات و فض المنازعات إن وُجدت .

كما تناول “المُحاضر” قانون العمل و المزايا و الضمانات لصالح العاملين  و اُختتمت المُحاضرة بجلسة نقاشية للرد على أسئلة العاملين بالمنطقة و أجاب المُحاضرين على كافة الاستفسارات مما كان له مردود إيجابي لدى جميع الحاضرين  .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى